الجمعة 16 إبريل 2021
11:14 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
ألم الظهر بالحمل
ألم الظهر بالحمل

 

تعاني معظم النساء من عدم الراحة في ظهورهن أثناء حملهن طفلهن، من الممكن أن تشعر بألم في الظهر في أي وقت أثناء الحمل، ولكنها تحدث عادةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة (الأشهر الثلاثة الأخيرة) مع نمو الطفل وزيادة الضغط على الجسم.

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل

 يمكن أن يعزى ألم الظهر أثناء الحمل إلى عدد من العوامل مثل الميكانيكية والهرمونية وهي زيادة الوزن، زيادة الوزن لدى المرأة الحامل مع زيادة وزن الطفل الرضيع والرحم يعمل ضغطًا في الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر.

 كما ان التغيرات الهرمونية: هرمون الاسترخاء الذي صدر خلال فترة الحمل لإعداد الجسم لعملية الولادة عن طريق تليين المفاصل والأربطة في منطقة الحوض، كما يتسبب في ارتخاء أربطة العمود الفقري ، مما يؤدي إلى الألم وعدم الاستقرار.

 

الوقاية من آلام الظهر أثناء الحمل

 يمكنك تقليل شدة آلام الظهر أثناء الحمل من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات، كتجنب الكعب العالي وعدم رفع الأشياء الثقيلة استخدام حمالة الصدر الامومة واستخدام الوسائد أثناء النوم والنوم على جانبك.

 

العلاجات البديلة والعلاج لآلام الظهر أثناء الحمل إليك بعض من أفضل الطرق للتعامل مع آلام الظهر أثناء الحمل.

 1. ممارسة رياضة المشي لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.

٢.. التدليك قبل الولادة حيث يكون ألم الظهر ناتجًا عن التشنجات العضلية التي تهيج الأعصاب وترسل إشارات الألم إلى المخ، فأن التدليك يؤدي إلى تحسن في آلام الساق وآلام الظهر والاكتئاب والقلق بالإضافة إلى تقليل الغضب.

 

٣. اليوجا  قبل الولادة  وهي ممارسة عقلية وجسدية لها أصول في الفلسفة الهندية القديمة، هي طريقة أخرى للتخلص من آلام الظهر أثناء الحمل، يمكن لليوجا قبل الولادة أن يساعد في تحسين وضعك ونغمة جسمك، مما يساعد بدوره في تخفيف الألم.

 

٤. الوخز بالإبر الوخز بالإبر هو شكل من أشكال الطب الصيني يتم فيه إدخال إبر رفيعة في جلدك في أماكن معينة، يخفف آلام أسفل الظهر والحوض أثناء الحمل بالإضافة إلى زيادة القدرة على ممارسة بعض الأنشطة البدنية وتقليل الحاجة إلى الأدوية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط