الأحد 17 نوفمبر 2019
11:44 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الحمل
الحمل

 

التغييرات الهرمونية أثناء الحمل تجلب الكثير من التغييرات في الجسم التي تأتي من وقت لآخر، حوالي نصف جميع النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء و يطلق عليه غثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل، بجانب تقلب المزاج ومشاكل النوم وآلام أسفل الظهر والتورم في القدمين هي أيضًا من المضايقات الشائعة المرتبطة بالحمل.

إالا أن هناك بعض أعراض الحمل التي يجب أن لا نتجاهلها، خاصة إن كنت حاملًا لأول مرة، فيما يلي 10 أعراض حمل يجب ألا تتجاهلها.

 1. انخفاض حركة الجنين بين 17 و 18 أسبوعًا تبدأ معظم الأمهات في الشعور بحركة طفلهن، حيث تصبح حركات الأطفال أقوى خلال 24 أسبوعًا، تلاحظ العديد من النساء الحوامل أن أطفالهن أكثر نشاطًا في أوقات معينة من اليوم، حيث يبدأ الجنين في التكيف مع دورة النوم والاستيقاظ الأكثر انتظامًا، لكن إذا كانت حركات طفلك قد تباطأت أو توقفت فجأة ولم تشعر بأي حركة لساعات، فاستشر طبيبك على الفور.

إن الغياب الطويل للحركة يمكن أن يشير إلى انخفاض السائل الأمنيوسي، مما قد يعني أن الأم تعاني ببساطة من الجفاف.

 

2. النزيف

 النزيف أثناء الحمل يمكن أن يجعل أي امرأة تشعر بالخوف،مجرد بقعة من الدم ليس ما يدعو للقلق، َولكن النزيف الشديد لا ينبغي تجاهله، يمكن أن يكون علامة على وجود شيء خطير - الإجهاض وانفصال المشيمة أو المشيمة المنزاحة.

 

٣.إفرازات مهبلية

 من الطبيعي زيادة إفرازات المهبل الصافية أثناء الحمل، لكن الزيادة الكبيرة في الإفرازات المهبلية أو التغير في نوع الإفرازات، مثل الإفرازات التي أصبحت مائية أو تحتوي على دم، يجب عليكي زيارة طبيبك.

٤.الحمة

 ترتبط الحمى أثناء الحمل بعدد من الأسباب تتراوح بين عدوى الكلى أو الالتهاب الرئوي، بصرف النظر عن السبب، يمكن أن يكون للحمى أثناء الحمل من قبل طبيبك آثار ضارة على صحة المرأة الحامل وكذلك الطفل.

5. ألم شديد أو مستمر في البطن

 أي نوع من الألم في بطنك قبل الأسبوع السابع والثلاثين هو أمر مثير للقلق ويجب عليك مراجعة طبيبك على الفور، قد يعني الألم على جانبي أسفل البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى أنك قد قمت بتمديد الرباط و يمكن أن تشير  إلى حدوث إجهاض. قد يشير هذا الألم أثناء الثلث الثاني أو الثالث من الحمل خارج الرحم أو الولادة المبكرة أو انفكاك المشيمة.

 

6. زيادة الوزن السريع

زيادة الوزن المتوقعة تتراوح من 11 إلى 20 كيلو فإن زيادة الوزن المفاجئة أثناء الحمل يمكن أن تكون خطرة لأنها علامة رئيسية لمضاعفات الحمل تسمى تسمم الحمل، أو علامة على سكري الحمل.

 

 7. ألم الساق

 يزيد ألم الساق الحاد أثناء الحمل من فرص الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، وهي حالة تسبب تجلط الدم، بسبب الزيادة في هرمونات هرمون البروجسترون في الجسم؛ تتوسع الأوردة في الساقين، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في إمداد الدم إلى إبطاء تدفق الدم إلى الساقين، مما قد يؤدي بدوره إلى ظهور جلطات.

 

8. الصداع المستمر أو الشديد

الصداع هو شكوى شائعة للغاية أثناء الحمل وعادة ما يكون بسبب التغيرات الهرمونية الحادة وزيادة حجم الدم في الجسم، وقلة النوم وتقلب المزاج، إلا أن وجود صداع شديد خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل هو شيء تحتاج إلى التحدث معه مع طبيبك.

 

9. الحكة المستمرة

 الحكة الخفيفة أثناء الحمل لا تدعي للقلق، لكن إذا كنت تعاني من حكة شديدة وثابتة، فقد تكون علامة على وجود شيء خطير، يمكن أن يكون سبب حالة الكبد يسمى ركود صفراوي داخل الحمل (ICP) ، المعروف أيضا باسم ركود صفراوي التوليد (OC)، ووفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية، تؤثر هذه الحالة على حالة حمل واحدة أو اثنتين من كل 1000.

 

10. الشخير

الشخير أثناء الحمل شائع، حيث بدأت العديد من النساء فقط في الشخير أثناء الحمل،لكن هذا الإزعاج البسيط يجب أن يؤخذ على محمل الجد، لأنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات بما في ذلك تباطؤ نمو الجنين، مع نمو الرحم والرضيع أثناء الحمل، يزداد الضغط على الحجاب الحاجز ، مما يجعل من الصعب التنفس بشكل طبيعي ويسبب الشخير.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط