الثلاثاء 11 مايو 2021
12:18 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
ننشر نصوص التعديلات على قوانين الهيئات القضائية

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على تعديل القوانين المحالة من الحكومة إلى البرلمان، بشأن تعديل قوانين الهيئات القضائية اتساقًا مع التعديلات الدستورية الأخيرة.

ووافقت اللجنة، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، علي مشروع القانون مقدم من الحكومة بتعديل المادة 35 من قانون هيئة النيابة الإدارية، والفقرة الثانية من المادة 16 من قانون هيئة قضايا الدولة، وإضافة مادة برقم 55 من قانون القضاء العسكري، واستبدال نص الفقرة الثانية من المادة 44 من قانون السلطة القضائية، وتعديل الفقرة الأولى من المادة 119 من قانون السلطة القضائية.

كما تضمن المشروع، استبدال الفقرة الأولى من المادة 83 من قانون مجلس الدولة، الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972، بتعيين رئيس مجلس الدولة من بين أقدم سبعة من نواب، رئيس المجلس لمدة أربع سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

جديد بالذكر أن مشروع القانون ينص علي تعيين رئيس هيئة النيابة الإدارية، ورئيس هيئة قضايا الدولة ورئيس هيئة القضاء العسكرى، ورئيس محكمة النقض، بقرار من رئيس الجمهورية، من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة، وذلك لمدة أربع سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

.
 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط