الجمعة 22 يناير 2021
02:53 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
أمير قطر تميم بن حمد
أمير قطر تميم بن حمد

حالة من الجدل أثارها أمير قطر تميم بن حمد بانسحابه من القمة العربية، والتي عقدت أمس بتونس، قبل إلقاء كلمته، حيث أنها تمثل انعكاسا صريحا لحالة الارتباك التي تعانيها الإمارة الخليجية في تحديد هويتها، ففي الوقت الذى قررت فيه السلطة الحاكمة المشاركة في القمة على أعلى مستوى، بالإضافة إلا أن تميم على ما يبدو لم يحتمل الانتقادات الضمنية التي حملتها الكلمات الافتتاحية للقمة.

"البوابة الإخبارية" ترصد أهم الأسباب التي دفعت أمير قطر للانسحاب من القمة قبل إلقاء كلمته:

تميم لم يحتمل انتقاد حليفيه التركى والإيرانى

بحسب ما ذكرت قناة "تى أر تى" التركية، فإن أمير قطر قرر مغادرة القمة بعد الكلمة التي ألقاها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، وكلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وهى الكلمات التي حملت رسائل غير مباشرة للدوحة.

العاهل السعودى أعرب في كلمته عن رفضه القاطع للدور الذى تلعبه إيران في اليمن وسائر الدول العربية الأخرى من أجل إثارة الفوضى لتحقيق النفوذ على حساب القوى العربية الرئيسية في المنطقة، بينما لم تخرج كلمة أبو الغيط عن الإطار نفسه، وإن كان قد تناول كذلك الدور التركى.

ويمثل الحديث عن إيران وتركيا حساسية خاصة للدوحة، خاصة وأن كلا منهما يمثل حليفا رئيسيا لها، في أزمتها الراهنة مع جيرانها العرب، وبالتالي لم يحتمل تميم انتقادهما خلال القمة، وبالتالي فإن كلمتى العاهل السعودى والأمين العام للجامعة العربية كانت بمثابة رسائل غير مباشرة للنظام القطرى.

الإحساس بالعزلة

لم يتوقف الأمر على مجرد الانتقادات التي كالها الملك سلمان وأبو الغيط للدور التركى والإيرانى، ولكنه امتد إلى إحساس تميم بالعزلة بين زعماء الأمة العربية، ففي الوقت الذى ينتقد فيه القادة العرب دور إيران وتركيا المزعزع للاستقرار والداعم للإرهاب، يجد تميم أن هذه القوى محل الانتقاد هى بمثابة الدرع الواقى له في ظل ما يعانيه من عزلة إقليمية، وبالتالي شعر أنه لا مكان له في القمة.

مغادرة متفق عليها

في حين نقلت إذاعة "موزاييك أف أم" عن مصادر قولها، إن "مغادرة أمير قطر السريعة كانت مبرمجة منذ إعلان مشاركته في القمة وأن الجانب القطري اتفق مع المسؤولين التونسيين على أن يكتفي الأمير تميم بحضور كلمتي رئيس تونس والأمين العام للجامعة."

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط