الخميس 21 يناير 2021
10:03 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
المهندس هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية للشئون الهندسية
المهندس هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية للشئون الهندسية

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اختيار الدكتور المهندس هاني عازر رئيسًا شرفيا مدى الحياة لمؤسسة "مصر تستطيع" والدكتور مجدي يعقوب رئيسا شرفيا مدى الحياة لمؤتمرات "مصر تستطيع"، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي لإطلاق "مؤسسة مصر تستطيع"، الأحد المقبل الموافق 7 أبريل، كأحد نتائج مؤتمرات "مصر تستطيع".

المهندس هاني عازر، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الهندسية، هو خبير الأنفاق العالمي ابن مدينة طنطا بمحافظة الغربية الذي بنى صروحًا في ألمانيا، بل وارتبط اسمه بمشاريع النقل الكبرى، وسكك الحديد على مستوى العالم، وحصل على عدة جوائز وتكريمات دولية.

تخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، ثم سافر إلى ألمانيا ليدرس الهندسة المدنية بمدينة "بوخوم" الألمانية، ثم تدرج في رحلة علمية ومهنية طويلة، إلى أن ترأس فريق بناء نفق Tiergarten تحت برلين سنة 1994، وبعدها أصبح كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات في أوروبا، وهي محطة "ليرتر بانهوف" في برلين.

اختير "عازر" ضمن أشهر 50 شخصية في ألمانيا -بعدما شيّد محطة سكك حديد برلين عام 2006- التي حصلت آنذاك على جائزة «محطة العام»، كما شارك في عشرات المشروعات بألمانيا، وارتبط اسم عازر بعشرات الأنفاق، ومشروعات حول العالم، حتى أصبح أشهر خبير أنفاق في العالم.

كرمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2006 بمناسبة افتتاح محطة برلين للقطارات لجهوده في خدمة ألمانيا بوسام الجمهورية الألمانية.

كما كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة ما يجري على أرض مصر من مشروعات، وعلى رأسها المشروع القومي لأنفاق قناة السويس، والتي وصفها عازر بأنها الأضخم على مستوى العالم وإعجاز مصري يُدرس في المحافل الدولية.

يذكر أن مؤسسة "مصر تستطيع" تتشكل من مجلس الخبراء برئاسة وزيرة الهجرة ويضم في تشكيله العلماء المصريين بالخارج، بالإضافة إلى مجلس أمناء يتضمن كل من: الدكتور هاني الناظر رئيسًا لمجلس الأمناء، أحمد فايق الأمين العام، مها سالم الأمين العام المساعد.

كما يشغل منصب أمين الصندوق بالمؤسسة الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور شريف صدقي رئيس لجامعة زويل، والدكتور شرين عباس حلمي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، والدكتور مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء صناع الخير للتنمية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط