الأحد 17 يناير 2021
04:19 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
رئيس جامعة عين شمس: البحث العلمي أداة لدعم الاقتصاد الوطنى

أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، أن البحث العلمي لم يعد ترفًا  تقوم به  المؤسسات البحثية والأكاديمية للوصول إلى المعرفة والحقائق العلمية فقط، بل أصبح دالة حضارية للمجتمعات المعاصرة، ومرآة عاكسة لطبيعة ومقدار التطور الذي تشهده الدول، وضرورة من ضرورات تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف المجالات.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن البحث العلمي أصبح أيضًا أداة من أدوات دعم الاقتصاد الوطني من خلال ما يوفره من  حلول مبتكرة تسهم في نمو الصناعة الوطنية وزيادة استخدام المكون التكنولوجي محلي الصنع؛ بما ينعكس إيجابًا على تنافسية المنتج المصري  في أسواق بديلة عن الأسواق التقليدية، الأمر  الذي استوجب ضرورة أن تكون الجامعات شريكًا  أساسيًا لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، من خلال ربط المناهج التعليمية والبرامج التدريبية بمتطلبات سوق العمل لإعداد خريج .. مبتكر..مبدع..قادر على المنافسة في سوق العمل محليًا   وإقليميًا ودوليًا.

وأشاد بدور القيادة السياسية في دعم وتطوير مظومة التعليم خاصة مع إعلان عام ٢٠١٩ عامًا  للتعليم.

جاء ذلك خلال عقد جامعة عين شمس مؤتمرها العلمي الثامن بعنوان "الابتكار.. الابداع.. الصناعة"، الذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث، بحضور الدكتور محمد شاكر مقبل، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، والفريق أركان حرب  محمد التراس، رئيس  الهيئة العربية للتصنيع،  والأمير نايف بن ثنيان آل سعود، رئيس وفد المملكة العربية السعودية، ضيف شرف المؤتمر، الدكتور هانى عازر، الدكتور محمد غنيم،  مدير أول مركز متخصص لزراعة الكلى فى الشرق الأوسط بالمنصورة،  والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية سابقا،ًا  واللواء حمدى بدين،  ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر، ولفيف من الدبلوماسيين والشخصيات العامة ومجلس جامعة عين شمس بهيئته من النواب وعمداء الكليات والأمين العام وأعضائه من الخارج.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط