السبت 8 مايو 2021
09:40 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
نائب رئيس جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس

أكد الدكتور  عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الابداع قد صار لغة العصر الحالي،  ولم يعد هناك مكان للنمطيين في أحلامهم وطموحاتهم وطرق تفكيرهم، وأصبح الإبداع والابتكار هو وسيلة المجتمعات الواعية لتحقيق الازدهار والتقدم في شتي مجالات الحياة.

 وأضاف سنجاب أن أهمية الإبتكار والإبداع في المجتمعات تأتي لمواجهة تحديات العصر في نقص الموارد الطبيعية وتصاعد قيمة الفكرة الإبداعية والابتكار وتحول الاقتصاد العالمي من الاعتماد على الصناعة إلى الاعتماد على المعرفة والابتكار، الفكرة الابداعية.

وقال: "إننا وجدنا أنه لزامًا علينا أن تبني فكرة الإبداع والابتكار والعمل على تأصيلها في نفوس طلابنا من نعومة أظافرهم وحتى وصولهم للمرحلة الجامعية  بل وبعد انتهاء هذه المرحلة، فهوالوسيلة الوحيدة لمواجهة؛ التحديات وضراوة المنافسة".

وأوضح أن أولى ثمار تبني سياسة الابداع والابتكار هو إصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار والذي من أهم أهدافه تشجيع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي علي استغلال مخرجات البحث العلمي بها للنهوض بالمجتمع المصري.

وأشار إلى أن جامعة عين شمس قد تبنت في خطتها الاستراتيجية 2023-2018 تحقيق التنافسية العالمية في إدارة منظومة ابتكارية وذلك بخلق البيئة المحفزة علي الإبتكار واعداد خريج قادر علي المنافسة في سوق العمل وفقا للمستجدات العالمية.

جاء ذلك خلال عقد جامعة عين شمس مؤتمرها العلمي الثامن بعنوان "الابتكار.. الابداع.. الصناعة"، الذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث، بحضور الدكتور محمد شاكر مقبل، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، والفريق أركان حرب  محمد التراس، رئيس  الهيئة العربية للتصنيع،  والأمير نايف بن ثنيان آل سعود، رئيس وفد المملكة العربية السعودية، ضيف شرف المؤتمر، الدكتور هانى عازر، الدكتور محمد غنيم،  مدير أول مركز متخصص لزراعة الكلى فى الشرق الأوسط بالمنصورة،  والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية سابقا،ًا  واللواء حمدى بدين،  ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر، ولفيف من الدبلوماسيين والشخصيات العامة ومجلس جامعة عين شمس بهيئته من النواب وعمداء الكليات والأمين العام وأعضائه من الخارج.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط