الجمعة 16 إبريل 2021
11:21 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الاعتلال العصبي السكري وعلاجه
الاعتلال العصبي السكري وعلاجه

 


الاعتلال العصبي السكري هو نتيجة للتلف العصبي الناجم عن الآثار السامة لارتفاع مستوى السكر في الدم وضعف الدورة الدموية ، يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في تلف الأعصاب الطرفية المسؤولة عن توصيل الرسائل بين الدماغ أو الحبل الشوكي وبقية الجسم.

نتيجة لهذا الشكل التدريجي من تلف الأعصاب، قد تواجه فقدانًا تدريجيًا للإحساس بالإضافة إلى الألم وضعف في المناطق المصابة، عادة القدمين وأحيانًا الأيدي .

علاج الألم العصبي السكري

يتوقف علاج آلام الأعصاب المصابة بدء السكري بشكل أساسي على تأخير أو وقف تدهور الأوعية الدموية والأعصاب، والتي تحدث بسبب مستويات عالية من سكر الدم غير المنضبط.،هناك جانب آخر لمعظم خطط العلاج المتاحة عادة وهو تقليل شدة الأعراض المرتبطة بالمرض.

ربما يكون كبح مستويات السكر المرتفعة وخفضها إلى المعدل الطبيعي أهم شرط مسبق لأي استراتيجية علاجية تؤدي إلى نتائج إيجابية.

سينظر طبيبك في جميع العلامات الصحية اللازمة قبل وضع مسار شامل للعلاج لتحقيق والحفاظ على السيطرة على نسبة السكر في الدم المناسبة من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية، كما تحتاج القدمين أن تراقب بعناية.

أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا والتي قد تكون مهددة للاعتلال العصبي السكري هي فقدان تدريجي للإحساس في القدم، بسبب هذه الحساسية المعطلة، يظل مرضى السكر غير مدركين لإصابات القدم التي لا تتم معالجتها لفترة طويلة.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لألم الأعصاب السكري.

 

1. وضع كبخاخات كريم

كبخاخات لديه خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل آلام الأعصاب بسبب مرض السكري.

عند تطبيقه موضعياً، ينتج كريم كبخاخات الإحساس بالاحترار الذي يساعد على تخفيف الألم.

2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر لا بد منه، التمرين يساعد على تحسين تدفق الدم إلى أعصابك التالفة ويساعد على تغذية الأعصاب التالفة إلى حالتها الطبيعية، كما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ويزيد من مستويات تحملك للألم العصبي، ويحتفظ بمرض السكري لديك.

3. شرب شاي الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كعلاج عشبي في الطب الصيني والهندي لعدة قرون للمساعدة في تخفيف الألم، حيث يحتوي علي مادة قوية مضادة للالتهابات والمعروفة باسم gingerol يجعلها علاج فعال لآلام الأعصاب السكري، يمكن أن تزيد من التنقل بين المصابين بألم مزمن.

4. تدليك المنطقة المتأثرة

يمكن الاعتناء بألم الأعصاب السكري من خلال العلاج بالتدليك البسيط إن التدليك اللطيف على طول وجوانب المنطقة المصابة سيساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد في شفاء الأعصاب.

5. الحد من تناول الكحول

تعمل الجرعة العالية من الكحول علي  تلف الأعصاب ويمكن أن تؤدي إلى تلف عصبي شديد وقد تزيد من سوء الاعتلال العصبي.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط