السبت 16 يناير 2021
10:53 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

النيكوتين هي مادة كيميائية تنتج عن التدخين تجعل الإقلاع عنه أمرا صعبا للغاية، وهي مادة منشطة تمنع الخلايا العصبية والعضلات من العمل بشكل جيد، حيث تنتج "نبتة التبغ" التي تؤثر على ضربات القلب فتزيدها ما يزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

لذا قام موقع "top 10 " بتقديم بعض الأطعمة التي تساعد علي التخلص من التدخين الذي يدمر الصحة .

- البروكلي:

يحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي الحد من تأثير النيكوتين الضار علي الجسم و البنكرياس خاصة، مثل السبانخ والقرنبيط والكرنب .

- فيتامين سي:

يساعد فيتامين سي علي تنظيف الجسم من النيكوتين والبرتقال هو المصدر الأغنى به .

- الجريب فروت:

بالرغم من أن الجريب فروت من الحمضيات التي لا تحظي بشعبية كبيرة مثل الباقي إلا أن دراسة حديثة أظهرت أن شرب لتر واحد من عصيره، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88 في المائة.

- التوت:

يعمل عصير التوت علي ارتفاع نسبة الحموضة في الجسم مما يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الدم .

- الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على التخلص من أعراض النيكوتين مثل الغثيان، فضلاً عن أن تناول الزنجبيل يخفف من حالات الجوع الشديدة والتي تظهر عند محاولة التخلص من النيكوتين ويقلل من السموم في الدم.

- الشاي الأخضر:

يحتاج الجسم إلي كمية مياه كبيرة بسبب الجفاف الذي يسببه النيكوتين لذا تناول الشاي الأخضر الذي يعطي الجسم كمية هائلة من الماء ومضاد للأكسدة هو أفضل طريقة لطرد النيكوتين من الجسم.

- زهرة الياقوت الأزرق:

زهرة الياقوت الأزرق تعرف بقدرتها في المساعدة علي الإقلاع عن التدخين، لأنها تحتوي على مادة "البيلين" ذات التأثير المماثل لتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي ولكن بدون أن تسبب الإدمان.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط