الجمعة 16 إبريل 2021
11:34 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
سمك
سمك

صرح أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، أن إنتاج مصر من السمك ارتفاع إلى 1.6 مليون طن سنويا، ويرحع إلى التوسع فى إنشاء المزارع السمكية ومنها مشروعات بركة غليون وغيرها، فى تصريحات صحفية.

وكشف أحمد جعفر، عن أن حجم الاستهلاك السنوى يسجل قرابة 2 مليون طن سمك سنويًا، وأن كميات الأسماك التى كانت تنتجها مصر تراجعت خلال العقود الماضية بنسبة 70 - 80%، ووصل الى مرحلة الخطر، ولتعويض هذا التراجع اجريت توسعات وإنشاء المزارع السمكية.

وأضاف جعفر، أن اقتصاد أوغندا قائم على بحيرة واحدة ونحن لدينا سواحل البحر الأحمر 1100 كيلو، ونهر النيل 1000 كيلو، وبحيرة المنزلة 750 ألف كيلو وبحيرة ناصر، بجانب الإنتاج من البحر الأبيض، فمن الطبيعى أن نصدر سمك بمليارات لكن مع تصليح واقع الثروة السمكية ككل، وعلاج التدهور الذى شهده قطاع الثروة السمكية فى مصر خلال العقدين الماضيين.

وأشاد أحمد جعفر، بما نص عليه قانون جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بإنشاء هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات السمكية تسمى "جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية"، وهو ما يعتبر خطوة جيدة نحو حماية الثروة السمكية المصرية فى ظل تراجع إنتاج البحيرات والبحار المصرية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط