الأحد 24 يناير 2021
02:32 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
المؤتمر الدولي الثالث للمرأة في العلوم
المؤتمر الدولي الثالث للمرأة في العلوم

شهدت القاهرة فعليات المؤتمر الدولي الثالث للمرأة في العلوم ٢٠١٩ والذي شهد تجمع عدد كبير من الباحثات والباحثين المصريين والعرب والأجانب المتخصصين في المجالات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ التي أقرتها الأمم المتحدة لتشمل مجالات الغذاء، والمياه، والطاقة، والتعليم، والصحة، والبيئة.

 

نظم المؤتمر كل من المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والشبكة الدولية للمرأة في العلوم، برعاية كل من سانوفى وجونسون العالمية وبنك التنمية الصناعي والجامعة البريطانية بالقاهرة، حيث اقيمت بالجامعة بمشاركة أكثر من ٣٠٠ من أفضل العالمات والباحثات والباحثين من مصر ومختلف دول العالم.

 

حضر الافتتاح الرسمي الذي أقيم في فندق الميرديان بالقاهرة كل من الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (ASTF)، والدكتورة كريستيل صغبيني، رئيس مجلس إدارة شركة سانوفي مصر والسودان، والدكتورة أمل أمين، استاذ مساعد والرئيس المؤسس للمؤتمر والأستاذة الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى ممثلي العديد من المنظمات والهيئات المحلية والدولية المعنية بالعلوم والتكنولوجيا مثل الوكالة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمجلس العالمي للعلوم وشبكة العلماء الشباب لأكاديمية العالم الثالث للعلوم ومؤسسة اينشتاين القادم والاكاديمية العالمية لشباب العلماء والاكاديمية البرازيليلة للعلوم ومؤسسة بوش العالمية.

 

تم تكريم سانوفي مصر خلال الجلسة الافتتاحية لمساهمتها في دعم مؤتمر المرأة فى العلوم فى مجال الابتكار والعلوم عامة، والذى ياتى كجزء من التزام الشركة بأهداف التنمية المستدامة (SDG) لتحقيق التنوع والشمول، الابتكار، والشراكة وعلى وجه التحديد لتعزيز العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للباحثين الشباب(STEM).

 

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة كريستيل صغبيني رئيس مجلس إدارة سانوفي "أن الشركة تضع من ضمن اولويتها واستراتيجيتها التنمية المجتمعية طويلة المدى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال برامجها العديدة. وان المشاركة اليوم فى فعاليات المؤتمر الدولى "المرأة فى العلوم" يهدف إلى تعزيز وتشجيع دور المرأة في مجال العلوم والابتكار تأكيداً على أهمية التنوع والاختلاف في مجال البحث العلمي والابتكار.

 

ودعمت كريستيل حديثها بعدة مبادرات قد قامت بها الشركة مثل طرح تحدى بين الشركات الناشئة في مجال تحسين وتطوير حلول خاصة لدعم صحة المرأة، وأعربت عن انها تضع أمام عينيها استراتيجية التنوع ايماناً منها بان التنوع يخلق مجال عمل مبتكر مما يحقق التقدم والنمو الاقتصادي.

 

ومن ناحيته، أكد الدكتور عبد الله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا "ان اختيار مصر كمكان لتنظيم النسخة الثالثة من المؤتمر يأتي لثراء إمكانات ومساهمات المرأة المصرية وما تثبته يوماً بعد يوم من قدرات وإمكانات".

 

فيما قالت الدكتورة أمل أمين الرئيس المؤسس للمؤتمر "أن المؤتمر في صورته الحالية ليس مجرد مؤتمر ولكنه محاولة لبناء مجتمع متكامل يستند إلى العلم والتفوق العلمي كمعيار ثابت بعيد عن اعتبارات الاختلاف في الجنس سواء بين الرجال والنساء. وهو ما سيخلق حالة من التعاون والتكامل في المجتمعات العلمية مما سيؤثر فعلياً على التقدم العلمي والتنمية المستدامة للشعوب، وهو يواكب التوجه العالمي لتحقيق التنمية المستدامة".

 

وأكدت الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا "ان إطلاق المنتدى يعكس الدور المحوري للمرأة في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا فى مختلف دول العالم وما تقوم به من إنجازات ملحوظة بين الكفاءات العلمية والمهنية".

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط