الخميس 4 مارس 2021
11:11 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
علاج إدمان الكافيين
علاج إدمان الكافيين

الكافيين يعمل كمنشط للدماغ وهو بمثابة إدمان خفيف، إذا كنت تشرب القهوة أو الصودا الزائدة ، فمن الواضح أنك مدمنًا عليها، وإذا وجدت نفسك تشتهي فنجانًا من القهوة بمجرد استيقاظك أو تناول مشروب الصودا، فهذه علامة واضحة على أنك مدمن على الكافيين، هذا الإدمان ليس جيدعلى الإطلاق لصحتك.

في حين أن الكافيين صحي في جرعات معتدلة، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية، يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وتبقي كبدك مشغولًا من ترشيح السموم الأخرى والمساهمة في تسوس الأسنان وضعف العظام والقلق والصداع وعادات النوم المتقطعة والجفاف.

إذا كنت ترغب في التخلص من الكافيين من نظامك الغذائي أو على الأقل تقليصه بشكل كبير، يجب أن تكون على دراية بالمنتجات التي تحتوي على الكافيين وكذلك أعراض الانسحاب.

الكافيين ليس موجودًا فقط في القهوة والصودا. يمكنك أن تجدها أيضًا في الشاي والشوكولاته والمنتجات المخبوزة وعلكة المضغ وما إلى ذلك.

يصاب الجسم بالصدمة بسبب التغيير من الكافيين اليومي ، ويؤدي إلى أعراض الانسحاب التي قد تشمل التعب، والنعاس، والاكتئاب، والصداع، والتهيج، ومشاكل التركيز، وآلام العضلات والأرق والإمساك والقلق والعصبية

إليك أفضل نصائح فعالة للتغلب على إدمان الكافيين.

1. ممارسة التنفس بعمق

يمكنك تجربة التنفس العميق لمحاربة أعراض انسحاب الكافيين، مثل الرغبة الشديدة في القلق والقلق والأرق، كما يلعب التنفس العميق دورًا مهمًا في التخلص من السموم من الجسم، سوف يساعد على مسح المادة من نظامك.

 

لأداء التنفس العميق:

- تستلقي على ظهرك.

- ضع يديك على بطنك واسترخ عضلاتك.

- استنشق بعمق من خلال أنفك، ووسع بطنك، ثم املأ رئتيك بالهواء.

- عد ببطء إلى 5 كما تستنشق.

- احبس أنفاسك وعد إلى 3.

- الزفير ببطء من خلال فمك مرة أخرى، عد ببطء إلى 5 أثناء الزفير وحرر ببطء أي توتر من عضلاتك.

- استمر في الاستنشاق والزفير بعمق لمدة 10 دقائق.

- مارس التنفس العميق كلما كان لديك رغبة في تناول القهوة أو الصودا.

2. شرب الكثير من الماء

واحدة من الطرق الرئيسية التي يطرد بها الجسم الكافيين هي عن طريق البول، لذا تناول المزيد من الماء فإنك تبول أكثر، وبالتالي تسريع القضاء على السموم من الجسم.

3. النوم

يساعد النوم الجيد في مكافحة إدمانك على الكافيين، يمكن أن يكون لعادات النوم السيئة تأثير سلبي على جهود الامتناع عن ممارسة الجنس.

 

إن شرب فنجان من القهوة قبل النوم قد يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة من خلال منع المواد الكيميائية التي تسبب النوم في المخ وزيادة إنتاج الأدرينالين.

4. التبديل إلى الشاي الأخضر

إذا كانت لديك رغبة قوية في تناول مشروب دافئ ، مع تناول الكافيين  فاختر الشاي الأخضر، يحتوي على كمية أقل من الكافيين من القهوة العادية أو الشاي الأسود، كما أنه يحتوي على فوائد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم إزالة السموم للتخلص من السموم الضارة من الجسم.

شرب الشاي الأخضر يقلل في النهاية من تناول الكافيين بشكل عام، ابدأ في شرب 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر بدلاً من القهوة، بمجرد أن تشعر بالراحة عند شرب الشاي  قلل من الكمية  الذي تتناوله أو اختر الشاي منزوع الكافيين.

5. ممارسة التمارين

التمرين يطلق العنان لطوف من الإندورفين، مما يساعد غالبًا في الحد من الصداع، وهو أحد أعراض انسحاب الكافيين الشائعة.

التعب هو أحد الآثار الجانبية الأخرى للتخلص من الكافيين، يساعد المشي لمدة 30 دقيقة في منطقة مفتوحة على الحفاظ على نشاطك والخروج عن النعاس.

6. تناول مكملات المغنيسيوم

يمكنك محاربة أعراض انسحاب الكافيين، مثل فقدان الشهية والصداع وضعف العضلات والنوم المضطرب، من خلال تناول مكملات المغنيسيوم.

المغنيسيوم هو منشط طبيعي للجسم، وبالتالي فهو يساعد على محاربة التعب والإرهاق، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل اللوز والأفوكادو والموز والفاصوليا وبذور اليقطين والتوفو وحليب الصويا والكاجو والبقان والجوز والبطاطا مع الجلد واللبن والدبس الأسود وحبوب الخضروات الورقية الكاملة.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط