الثلاثاء 11 مايو 2021
12:28 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الصين و امريكا
الصين و امريكا

قررت الصين زيادة الرسوم الجمركية على معظم الواردات الأمريكية، بقيمة مقدرها 60 مليار دولار، ردا على تصعيد ترامب للحرب التجارية.

ويفرض هذا الإجراء، الذي أُعلن عنه في 13 مايو الماضى ،ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليل بتوقيت بكين، بفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 20% أو 25% على أكثر من نصف المنتجات الأمريكية المستهدفة، وعددها 5140.

وفرضت الصين فيما مضى رسوما إضافية بلغت 5% أو 10% على السلع المستهدفة.

ولم يتحدد موعد لجولة جديدة من المحادثات بين كبار المفاوضين من الجانبين منذ أن وصلت الجولة السابقة إلى طريق مسدود في 10 مايو الماضى، وهو نفس اليوم الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة في الرسوم المفروضة على سلع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار قبل أن يأخذ خطوات نحو فرض رسوم على جميع الواردات الصينية المتبقية.

واتهم ترامب الصين بانتهاك اتفاق كان يهدف إلى تسوية الخلاف التجاري، عبر التخلى عن التزامات تعهدت بها الصين خلال شهور من المفاوضات.

ووصفت الصين ادعاء الولايات المتحدة، يوم الجمعة الماضى، بـ"الكذب" بشكل متكرر بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن حرب الرسوم الجمركية تحمل "أثرا مدمرا" على اقتصاد البلد الآسيوي العملاق.

واتهمت واشنطن بالافتقار إلى الصدق وتعهدت بعدم الرضوخ لمطالب إدارة ترامب. وازدادت لغة خطابها صرامة، خاصة منذ أن وضعت واشنطن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية العملاقة في قائمة سوداء تحظر على الشركة فعليا ممارسة الأعمال مع الشركات الأمريكية.

وحذرت الصحف الصينية، من أن بكين مستعدة لاستخدام مركزها المهيمن في سوق المعادن النادرة، للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية.

وتعد المعادن النادرة هي مجموعة من 17 عنصرا كيماويا تُستخدم في صناعات كثيرة، من الإلكترونيات الاستهلاكية العالية التكنولوجيا إلى المعدات العسكرية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط