السبت 6 مارس 2021
06:37 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
ايغ نوبل 2016
ايغ نوبل 2016

نعلم جيدًا أن هناك ما يسمى بجائزة نوبل، وهي جائزة تمنح للأكاديمين الذين قدموا اسهامات جليلة إلى العالم، في مجالات "الكيمياء، الأدب، السلام، الفيزياء الطب أو علم وظائف الأعضاء، العلوم الاقتصادية"، وهي تقدم سنويًا في الـ 10 من ديسمبر من كل عام، إلا أن هناك جائزة أخرى على نظيرها، تسمى بـ الأيغ نوبل "Ig Nobel"، تقدم للأبحاث التي ليس لها قيمة تذكر أو الأبحاث السخيفة.

تذاع مراسم تلك الجائزة في مراسم شبيه بمراسم نوبل الأصلية، وفي التوقيت ذاته أيضًا، في قاعة مهيبة بمسرح "هارفرد ساندرس"، ويشهد الاحتفال 1200 مدعو، حيث تأسست الجائزة في عام 1991، على يد البروفسير إبراهامز، عالم الرياضيات السابق وعالم الكومبيوتر ورئيس تحرير مجلة سجلات الأبحاث المستبعدة، فهو الذي يرأس لجنة الجوائز الدولية.

وتعد اليابان أكثر الدول حصولًا على تلك الجائزة، فخلال 26 سنة التي تم تقديم تلك الجائزة حصل اليابانيين عليها 17 مرة، ومنذ 2007 وحتى 2016 كانت اليابان حاصلة عليها لمدة 10 سنوات متتالية.

من أبرز الأبحاث التي حصلت على تلك الجائزة، علماء من أربعة بلدان "المجر وإسبانيا والسويد وسويسرا" في الفيزياء لاكتشافين: لماذا تعد الخيول ذات الشعر الأبيض هي الأفضل في إبعاد الخيول، ولماذا تنجذب اليعسوب إلى شواهد القبور السوداء.

كما انتزع أتسوكي هيغاشياما وكوهي أداتشي جائزة "نوبل أوف إدراك"للتحقيق فيما إذا كانت الأمور تبدو مختلفة عندما تنحني وتراها بين ساقيك.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط