الاثنين 8 مارس 2021
05:50 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
عملة الدولار
عملة الدولار

 

 

اعتبر برلمانيون أن انخفاض سعر صرف الدولار الجمركي عند 16 جنيها يعتبر بمثابة نوع من التخفيف على كاهل المواطنين عند حساب استيراد السلع المستوردة، بينما أشار آخرون إلى أن تحديد سعر الصرف، لا يتماشى مع سعر شراء الدولار الجمركي بعد انخفاضه حيث أن الفرق سيكون له مردود سلبي على أسعار الطاقة والمشتريات والمحروقات وغير ذلك.

وكانت قد أعلنت مصلحة الجمارك المصرية عن تثبيت أسعار صرف العملات الأجنبية على السلع والخدمات الاستراتيجية والضرورية على مدار شهر يبدأ أول يونيو وحتى نهايته بموجب القرار رقم 6 لسنة 2019 الصادر من الإدارة العامة للتقييم الجمركي بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بالمصلحة بعد موافقة وزارة المالية.

تضمن القرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها واليورو الجمركي عند 17.82 جنيه، والجنيه الاسترليني الجمركي عند 20.204 جنيه و الريال السعودي الجمركي بـ4.266 جنيه و الدرهم الاماراتي الجمركي عند 4.3 جنيه و الدينار الكويتي الجمركي بـ 52.56 جنيه.

وعلي نفس السياق أصدرت المصلحة قرارا برفع سعر الصرف علي العملات الأجنبية جمركيا بالنسبة لـ واردات وصادرات السلع غير الضرورية والترفيهية، ليصل سعر الدولار الجمركي نحو 16.86 جنيه و اليورو بـ 18.78 جنيه والجنيه الاسترليني عند 21.39 جنيه.

أما الريال السعودي جمركيا بقيمة 4.49 جنيه والدينار الكويتي جمركيا 55.405 جنيه والدرهم الإماراتي بـ 4.59 جنيه.

وقال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن انخفاض الدولار سعر الدولار خلال الأيام الماضية، يرجع إلى زيادة الموارد الدولارية التى تدخل إلى مصر عن الموارد الدولارية الخارجة من مصر.

وأكد "عمر" في تصريحات صحفية، تثبيت سعر صرف الدولار الجمركي عند 16 جنيها يعتبر بمثابة نوع من التخفيف على كاهل المواطنين عند حساب استيراد السلع المستوردة.

وتوقع وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان انخفاض سعر الدولار إلى 16 جنيها خلال شهرين، مما سيكون له تأثير على انخفاض تكلفة سعر السلع المستوردة من الخارج.

وقال عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، إنه تم تحديد سعر الدولار في الموازنة الجديدة للدولة بمقدار 17.64 جنيه، وذلك لا يتماشى مع سعر شراء الدولار في البنوك حيث إن الدولار الأمريكي سجل 16.85 للشراء أمام الجنيه المصري.

وأشار "الجوهري"، في تصريحات صحفية، إلى أن هذا الفرق سيكون له مردود سلبي على أسعار الطاقة والمشتريات والمحروقات وغير ذلك.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة أيضًا بتغير سعر الدولار الجمركي معقبًا: "لو الحكومة عايزة تدعم قطاع الصناعة زي مابتقول وتخفض الأسعار من المفترض أن تقوم بتخفيض سعر الدولار الجمركي ليصل لـ15 جنيهًا بدلًا من 16 جنيهًا".

وتقدم عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيهه إلى رئيس الحكومة ووزير المالية، بشأن تعديل سعر الدولار في الموازنة العامة وسعر الدولار الجمركي.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط