السبت 27 فبراير 2021
11:29 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرًا صحفيًا، ظهر اليوم الإثنين، بحضور الدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشؤون المعلمين، لكشف تفاصيل امتحانات الصف الأول الثانوي ومعدلات التقدير، لتناول موقف أعمال الامتحانات الإلكترونية والورقية واستعدادات الوزارة للتطبيق الكامل للنظام، إلى جانب استعدادات الوزارة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة المقررة مطلع الأسبوع المقبل.

 

وأعرب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن فخره بطلاب وأولياء أمور ومعلمي الصف الأول الثانوي، موجهاً إليهم الشكر والتحية لجهودهم في إنجاح منظومة التعليم الجديدة.

 

وأكد الوزير أن التطوير بدأ مع رياض الأطفال وأولي ابتدائي من سبتمبر الماضي، وسينتقل للصف الثاني الابتدائي، لافتاً إلى أن هناك كتب جديدة وطريقة جديدة للتدريس لمسها النظام الجديد، الذي يهدف إلي بناء الإنسان المصرى.

 

وأوضح "شوقي"، أن هناك مواصفات للخريج حددت مهارات تم بناء النظام التعليم الجديد بناء عليها، وتم تحديدد الأهداف، وتم العمل بها عن طريق منظمات كثيره جداً منها اليونيسكو، مشيراً إلى أنه يعلم جيداً مشاكل الصيانات والكثافات ونعمل علي حلها ولكن تم تغيير المناهج بالكامل وتدريب المعلمين، وأنه لم يهمل الـ 11 دفعة الباقية، التي لم ينطبق عليهم نظام التعليم الجديد.

 

أوكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث عن اهتمامه بصحة الطلاب ومستوى تعليمهم، وهو ما يسعي إليه.

 

وقال "شوقي" إن وثيقة البنك الدولي ووثيقة جايكا، منشورين أون لاين، مضيفاً: "اقرؤا عن ما نفعله قبل ماهاجمتنا"، مشدداً أنه تم تغيير المناهج من السنوات الدراسية الأولي لأعلي، فالأمر ليس سهلآ.

 

وأضاف، تركت الكتاب المدرسي هذا العام الدراسي، لطلاب الصف الأول الثانوي، ليطمئن الطلاب، وحتي يتعودون على المذاكرة بعيد عن الكتاب الورقي، ولكن  من العام الدراسي المقبل لم يتم طباعته، وذلك لتوفير النفقات.

 

وأوضح شوقي: "التابلت مش فزلكه ولكن هو إتاحة محتوي جديد للاستفادة منه، واخدنا وقت كبير علي ما تعود الطلاب وأولياء الأمور، والأساس هو التقييم وتغيير نوع الأسئلة".

 

وشدد وزير التعليم على أن الأسئلة لا تعجيزية ولا من خارج المنهج ، قائلاً "مافيش حاجه اسمها برا المنهج، لكن هو برا الكتاب، وهذا ما نقصده، فهذه هي النقلة التى نستهدفها، فالأساس نوجهه لنوع أسئلة جديدة تساعد على التفكير"، واستكمل الوزير: "الطلاب عاملين ما لا نتوقعه، فالتصحيح أثبت ما لا نتوقعه، فاعملوا أفضل بكثير ما نتوقعه والنتيجة تستحق الدعم".

 

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة لديها 2000 مركز امتحانات، وكوادر قامت بعمل الامتحانات الإلكترونية للأول الثانوي، مشدداً على أن هذه المراكز تعمل على مدار العام وليست أيام الامتحانات فقط، مؤكدًا أن هذه التجربة ساعدتنا كثير جداً وتم الأخذ في الاعتبار جميع ملاحظات الطلاب والمعلمين، قائلاً: "القادم أفضل".

 

وشدد الوزير: "السيستم اللي اشتغل تصميم مصري 100%، وأي سيستم لم يعمل كان به عنصر غير مصري"، لافتاً إلى أنه تم عمل إنجاز مصري حقيقي في تضبط السيستم بعيد عن الإنترنت، وأصبح لدينا حلول كثيره للتعليم الإلكتروني بالمستقبل".

 

وتابع: "لو شوفنا خريجي اولي ابتدائي من المدارس الحكومية هتفخروا بيهم جداً، الكثير من أولياء الأمور هيخرجوا أولادهم من مدارس ig للحكومي، يثبت نجاحنا".

 

وأضاف، الوزارة لديها خطة لتطوير المناهج، وتسعى للإسراع في تطبيق النظام التعليمي الجديد: "أقرب مما تخيلوا هيكون التعديل في المرحلة الثانوية مش تقييم بس لكن هعدل كمان المناهج في ضوء نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0".

 

وكشف شوقي، عن انعقاد مؤتمر هام بعد العودة من إجازة عيد الفطر، لإعلان نتيجة امتحانات الصف الأول الثانوي بجميع المواد، وللحديث عن مصير الصف الثاني والثالث الثانوي بالثانوية التراكمية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط