الجمعة 5 مارس 2021
12:29 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الرئيس الأمريكى ترامب
الرئيس الأمريكى ترامب

كعادته.. دائما ما يحاول الرئيس الأمريكى إثارة الجدل، مع زياراته الخارجية، وهو ما يبدو واضحا فى محاولاته لاستفزاز الحكومة البريطانية قبل الزيارة التى بدأها أمس الاثنين إلى المملكة المتحدة، حيث أطلق العديد من التصريحات التى من شأنها استفزاز الساسة البريطانيين.


استفزاز ترامب لبريطانيا ليس بالأمر الجديد تماما، حيث سبق له وأن أدى الدور نفسه، قبيل زيارته الأولى للمملكة المتحدة قبل نحو عام، حيث تعمد استفزاز الحكومة، بل وكذلك الملكة إليزابيث، والتى أصر على مقابلتها، على الرغم من أن الزيارة الأولى لم تكن زيارة دولة، ولكنها كانت زيارة عمل، وبالتالى لم يكن ضروريا أن يلتقى بها، حيث انتهك البروتوكول عدة مرات أثناء مقابلتها.


ترصد البوابة الإخبارية أبرز محاولات ترامب لاستفزاز المسئولين البريطانيين قبل زيارته الحالية للندن فى التقرير التالى:


عمدة لندن
شن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجوما على عمدة لندن صادق خان، قبل لحظات من الهبوط فى المملكة المتحدة فى زيارته رسمية له، حيث قال فى تغريدة على تويتر "صادق خان، الذى أدى عملا فظيعا بكل المقاييس بصفته عمدة لندن، كان بغيضا تجاه رئيس الولايات المتحدة الزائر على الرغم من كونه الحليف الأكثر أهمية للمملكة المتحدة، إنه خاسر بارد يجب أن يركز على الجريمة في لندن ، وليس أنا."


وأضاف "يذكرنى خان برئيس بلدية نيويورك الغبى وغير الكفء دي بلاسيو، الذى قام أيضًا بعمل فظيع. وعلى أي حال، أتطلع إلى أن أصبح صديقا رائعا للمملكة المتحدة، و أتطلع كثيرا إلى زيارتي".


ويعرف عمدة لندن بمواقفه المعارضة لترامب وسياسات إدارته، وذكر أن الرئيس الأمريكي لا يستحق زيارة المملكة المتحدة، مقارنا إياه بالفاشيين من القرن العشرين.

ميجان ماركل
قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه يشعر بالصدمة حيال تعليقات ميجان ماركل دوقة ساسكس وزوجة الأمير هارى "البغيضة" تجاهه، أثناء الانتخابات الأمريكية الأخيرة فى 2016، حيث أنها أعربت فى ذلك الوقت عن دعمها لمنافسته الأمريكية هيلارى كلينتون، ولكنه يعتقد أنها "أميرة أمريكية عظيمة."

وأضاف ترامب "أن وجود ميجان ماركل ضمن العائلة الملكية كزوجة للأمير هارى شئ لطيف، وأنها ستعمل بشكل ممتاز."
كانت ميجان قد وصفت ترامب إبان الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، بأنه شخص مثير للانقسام. 

بوريس جونسون
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون سيكون رئيسا ممتازا لحكومة بريطانيا، وذلك قبل يومين من زيارة له إلى المملكة المتحدة يلتقي خلالها الرئيسة الحالية للوزراء تيريزا ماي.


وردا على سؤال صحيفة "ذي صن" فيما يتعلق بالمرشحين لمنصب رئيس الوزراء خلفا لماي، اعتبر ترامب أن بوريس سيقوم بعمل جيد. أعتقد أنه سيكون ممتازا."
وقال ترامب "أحببته على الدوام. لا أعلم ما إذا كان سيتم اختياره، لكن أعتقد أنه رجل مناسب للغاية وشخص موهوب جدا."


كما كرر انتقاداته للطريقة التي تفاوضت فيها تيريزا ماي حول بريكست مع الاتحاد الأوروبي، معتبرا أن الأوروبيين "ما كانوا سيخسرون شيئا" لأن ماي تركت كل الأوراق بين أيديهم، وهى التصريحات التى اعتبرها قطاع كبير من الساسة البريطانيين أنها تدخلا سافرا فى الشئون الداخلية البريطانية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط