السبت 6 مارس 2021
03:41 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الحشدة الخريفية
الحشدة الخريفية

نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فيديو على صفحتها على فيس بوك توضح فية كيفية مقاومة دودة الحشد الخريفية، كما تناول الفيديو طرق الوزارة فى حصر والكشف عن دودة الحشد عن طريق المصايد .

 

وأوضح الفيديو توافر المبيدات الحشرية الآمنة التى ستمكن من القضاء على الحشد الخريفية ،وعرض مدى خطورة دودة الحشد وتعوية المزارعين بسبل الوقاية ومقاومة هذه الافافة

 

 يذكر أن دودة الحشد الخريفية أعلن عن تواجدها رسميا في أفريقيا عام 2016 ، وانتقلت من الأمريكتين إلى أفريقيا و منها إلى آسيا وصولا الى الهند و باكستان و تايلاند و الصين، ومنتشرة الآن في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، ولها عدة أجيال في السنة.

 

وتصيب هذه الدودة من 80 الى 100 نوع نباتي فهي آفة حشرية متعددة العوائل ، ولها عوائل مفضلة للتغذية و لوضع البيض، وأن أهم عوائلها هي محاصيل الحبوب (محاصيل نجيلية) يليها الخضر، وكذلك القطن و أحيانا الفاكهة.

 

وانتشرت خلال 3 سنوات من جنوب أفريقيا الى شمال القارة لتغطي أكثر من 45 دولة أفريقية، وأعلن دخولها رسميا في السودان عام في إبريل 2018، وأعلن دخولها رسميا في مصر مايو 2019 و كان من المتوقع دخولها مصر من ناحية الجنوب.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط