السبت 6 مارس 2021
03:49 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
النائب سامي المشد
النائب سامي المشد

قال النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب، إن الطبيب هو أهم عنصر في عناصر المنظومة الصحية، لذا يجب أن يكون هناك وفرة في أعدادهم، لأن كل يوم هناك زيادة سكانية ومشاكل صحية تتفاقم، مؤكدًا أن هناك امكانيات كبيرة في مصر، لكن لا يوجد من يعمل عليها.

وأكد "المشد" في تصريحات صحفية، أن الحكومة أخذت مجموعة من الخطوات الفعلية لسد عجز الأطباء، من خلال التخطيط لزيادة كليات الطب بالجامعات وزيادة أعداد خريجيها، مشيرًا إلى أن القرار يؤكد التزام الحكومة بوعودها السابقة الخاصة بسد عجز الأطباء.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه سبق وكان لزيادة خريجي كليات الطب مسار حديث في لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، وقدمت الوزيرة طلبًا لزيادة أعداد الخريجين، لاسيما وأن هناك عجز بحوالي 50 ألف طبيب، لافتًا إلى أن قرار زيادة أعداد خريجي كليات الطب، خطوة في الاتجاه الصحيح للعناية بالمنظومة الصحية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تأهيل مزيد من الأطباء لسد العجز الحالي في أعداد الأطباء بالمستشفيات، وذلك بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والمالية والصحة والسكان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ووجّه رئيس الوزراء بدراسة تخريج دفعات استثنائية من خريجي كليات الطب في ظل العجز الشديد الذي نواجهه حاليًا في أعداد الأطباء وكذلك زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنه يوجد تكليف من رئيس الجمهورية بالنظر في أعداد العاملين في القطاع الصحي.

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط