الجمعة 16 إبريل 2021
09:53 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
عيد الفطر
عيد الفطر

مع حلول عيد الفطر المبارك فى عدد من دول العالم، حرص القادة والزعماء على تهنئة المسلمين، بهذه المناسبة، مؤكدين على ضرورة التلاحم المجتمعى بين كافة العناصر، من أجل تحقيق الوحدة، فى ظل الكثير من التحديات التى تمثل تهديدا دامغا مع زيادة الجرائم العنصرية، والتى استهدفت فئات معينة على أساس، الدين، ربما أبرزها فى نيوزلندا، والتى شهدت استهداف مسجدين فى مقاطعة كرايست تشيرش فى مارس الماضى.

إلا أن عددا من القادة، والمعروفين بسياساتهم معادية للمسلمين، حرصوا أيضا على التهنئة بعيد الفطر، فى محاولة لترويج صورة مغايرة عن تلك السائدة عنهم.

دونالد ترامب

هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، جميع المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر. وقال ترامب في رسالة التهنئة التي نشرها البيت الأبيض، أمس الإثنين، أنه وزوجته ميلانيا يهنئان جميع المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر.

وأضاف "هذا اليوم المقدس يقدم للمسلمين في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم، فرصة جديدة لمساعدة الفقراء وتعزيز الإيمان بالله والالتزام بأداء العبادات والتقرب من الآخرين." وتمنى ترامب في رسالته أن يحمل عيد الفطر السلام والعافية لجميع المسلمين.

وقد دأب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تبني خطابًا معاديًا للإسلام، منذ توليه منصبه، ولم يقم إفطارًا رمضانيًا في البيت الأبيض خلال السنة الأولى من فترته الرئاسية، فيما أقام مأدبة إفطار خلال العامين التاليين.

ميلانيا ترامب

قال البيت الأبيض، فى بيان أمس الاثنين، إن السيدة الأولى ميلانيا ترامب والسكرتير الصحفي يبعثان أطيب التمنيات إلى المسلمين بمناسبة عيد الفطر.

وأشار البيان إلى أن "المسلمين يحتفلون في ختام شهر رمضان المبارك بعيد الفطر من خلال الصلاة والتأمل. ويوفر هذا اليوم للمسلمين في الولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم فرصة تجديد التزامهم بمساعدة الأقل حظا وتعزيز إيمانهم بالله والمشاركة".

أفيخاى أدرعى

من جانبه، واصل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أفيخاى أدرعى، على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم هو آخر يوم لشهر رمضان في منطقتنا، متسائلا "كم ستشتاقون لشهر الصّيام؟ وما هي أجمل ذكرى لكم من رمضان هذا العام؟"

تيريزا ماى

بعثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، بأطيب تمنياتها للمسلمين فى بريطانيا وحول العالم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقالت ماى - فى كلمة نشرتها الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء على موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت "للأسف، هناك من يسعون لزرع الانقسام ونشر الخوف والكراهية فى مجتمعاتنا، لقد رأينا هذا العام أعمالا إرهابية دنيئة موجهة ضد المسلمين فى الخارج وعلى أرض المملكة المتحدة، أو استهدفت أشخاصا أبرياء فى أماكن عبادتهم أو أثناء ممارسة حياتهم اليومية".

وتابعت "لا يوجد مكان فى مجتمعاتنا للإيديولوجية البغيضة التى تحرض على الكراهية والخوف، وأقف مع المسلمين هنا فى المملكة المتحدة وحول العالم ضد أولئك الذين يسعون إلى تدمير قيمنا".

جاستن ترودو

هنأ رئيس الوزراء الكندى جستن ترودو، اليوم الثلاثاء، المسلمين فى كندا وفى شتى أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، متعهدا بمواصلة محاربة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

وقال ترودو، فى بيان صادر من مكتبه، "عيد الفطر يصادف نهاية شهر رمضان المبارك بعد شهر من الصيام والتأمل الروحي"، وأضاف أن هذه المناسبة تعد أيضا فرصة لتكريم القيم فى قلب الإسلام من الخدمة والكرم إلى السلام والرحمة سواء كان الأمر يتعلق بالعمل التطوعى فى بنك الطعام أو دعم الجمعيات الخيرية المحلية، فإن الكنديين المسلمين يعرضون لنا أفضل هذه القيم طوال العام.

وتابع "اليوم، دعونا نحتفل بالعديد من المساهمات التى يقدمها الكنديون المسلمون لبلدنا، ستقف حكومتنا دائما مع الجاليات المسلمة فى كندا وسنستمر فى محاربة ظاهرة كراهية الإسلام والكراهية بجميع أشكالها، وسنواصل بناء كندا أفضل نيابة عن عائلتنا، وأتمنى لكم عيدا ممتلئا بالبهجة".

فلاديمير بوتين

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مسلمي روسيا بمناسبة عيد الفطر المبارك، مشيدا بمساهمة المنظمات الإسلامية في ترسيخ وحدة شعوب روسيا.

نقل المكتب الصحفي للكرملين عن برقية الرئيس بوتين، قوله: "أود أن أشير بارتياح عميق إلى أن المنظمات الإسلامية تقدم مساهمة قيمة في تطوير الحوار بين الأديان والأعراق، ووحدة شعوب روسيا، وتعارض باستمرار وحزم مظاهر التعصب الديني والتطرف. ويجري تعزيز التعاون مع الهيئات الحكومية، وإيلاء اهتمام كبير للمبادرات الخيرية والتعليمية".

وأعرب الرئيس عن اقتناعه بأن الطائفة المسلمة في روسيا ستستمر في المشاركة بنشاط في حياة البلاد، و"من خلال أنشطتها المثمرة، ستسهم في الحفاظ على تراثنا التاريخي والثقافي والروحي القيم".

 

 

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط