الجمعة 5 مارس 2021
08:12 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
حافظ أبو سعدة
حافظ أبو سعدة

قال المحامي حافظ أبو سعدة، إن عددًا من أسر شهداء وجرحى الهجمات المسلحة في مصر، طالبو برفع دعوى قضائية ضد أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تطالبه بتعويض قدره 150 مليون دولار، في أول دعوى قضائية من نوعها.

 

وأكد أبو سعدة، وكيل المدعين، أن الأسر المصرية تتهم قطر بالمسئولية عن مقتل أبنائها، وهم أربعة ضباط، في هجمات شنها متطرفون شمال سيناء، وتستند الدعوى، إلى أحكام قضائية يعتبر أنها تؤكد علاقة قطر بدعم جماعات إرهابية في سيناء.

 

ويطالب المدعون قطر بدفع 150 مليون دولار تعويضًا ماديًا وأدبيًا ومحتملًا وموروثًا عن الأضرار التى أصابتهم من جراء دعمها وتمويلها الجماعات الإرهابية للقيام بعمليات قتل واستهداف لرجال الشرطة والجيش والمدنيين المصريين داخل مصر.

 

وحددت المحكمة يوم 27 سبتمبر المقبل، موعدًا لأولى جلسات نظر الدعوى.

 

وتشير عريضة الدعوى، إلى قائمة أصدرتها الدول الأربع المقاطعة لقطر، وهي السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين، وتضم شخصيات وكيانات تؤويها وتدعمها قطر مثل عناصر من حركة حسم، التي يعتبرها الأمن المصري، الذراع العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، ويعتبر المدعون أن إيواء الدوحة لبعض أعضاء الإخوان دليل إدانة لقطر، فضلًا عن امتناعها عن تسليم هؤلاء لمصر رغم ثبوت تورطهم في جرائم ارتكبت داخل مصر.

 

وتحمل الدعوى القضائية قطر المسؤولية أمام أهالي الضحايا، وتقع على عاتقها المسؤولية المدنية الموجبة لتعويض الطالبين تعويضًا جابرًا للأضرار التي لحقت بهم نتيجة أفعال المدعي عليها غير المشروعة.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط