الأربعاء 20 يناير 2021
12:42 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس
المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس

 

عرض نائب رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الناصر سنجاب، توصيات الجلسات المختلفة للمؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس، والتى جاءت كالتالي:

 

- الاستفادة من تجربة كلية الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الجنوب الغربي بالصين والاستفادة من تجربة جامعة فودان والتي تعتمد علي التطوير الذاتي والإبداع وتحويل البرامج والابتكار الى صناعات تخدم المجتمع والاحتياج القومي.

- طالبت التوصيات الخاصة بالمنظمات والهيئات الأكاديمية والبحث العلمي باستمرار تعاون الجامعة بالمشروعات المقدمة من هيئات الdaad وال Erasmus وال British council.

- التعاون بين British council وجمهورية مصر العربيه في مجالات المياه والطاقة المتجددة والغذاء والزراعة والثقافة والفنون والعلوم الإنسانية والتراث الثقافي.

 

توصيات قطاع العلوم الإنسانية:

- الاستمرار في دعم البعثة الأثرية بالجامعة بعرب الحصن لاستكمال اكتشافات معبد رمسيس الثاني.

- سرعة البدء في تنمية محور التنمية بالصحراء الغربية وتحفيز المواطنين في الوادي للهجرة والاستيطان بالمحور الجديد بالصحراء الغربية.

- تدريس مادة التفكير الإبداعي لجميع طلاب الجامعة.

 

التوصيات الخاصة بقطاع العلوم الزراعية:

  • تفعيل الاتفاقية الموقعة مع جامعة الخرطوم والجامعات السودانية في مجالات المياه وحسن استغلالها.
  • التوسع في الاستشعار عن بعد ليشمل حوض نهر النيل ليشمل المجالات الغير مطروحة مثل تتبع الإصابات الحشرية والأمراض النباتية,.
  • نشر ثقافة مصنعات الاسماك باعتبارها السبيل الوحيد في التغلب على موسمه الاستهلاك السنوى.
  •  

توصيات قطاع العلوم الهندسية

1- نقل الخيرات المكتسبة في الماجستير البيني بين كلية الهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات في مجال healthy information.

2- الإعلان عن الاشتراك في للمشروعات البحثية تحت مظلة مركز التميز في مجال الطاقة بكلية الهندسة وذلك بالتعاون مع هيئة usaid ومعهد mit الأمريكي المتميز، والمتوقع الإعلان عن التقدم للأبحاث في أبريل 2019

3- تنمية الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي

4- التكامل بين القطاع الطبي والهندسى في الأبحاث

 

توصيات قطاع العلوم الطبية:

1،- استخدام الوسائل التكنولوجية المبتكرة في اكتشاف وعلاج الأمراض الخطيرة خصوصًا حديثي الولاده وأمراض العيوب الخلقية والسرطان.

2-زيادة الوعي المجتمعي بأمراض الفم والأسنان مع ضرورة التأكيد على تفعيل التعاون بين التخصصات المختلفة لضمان اندماج المرضى في المجتمع بشكل صحي.

3-الاهتمام بالبحث العلمي في الكليات كى نكون نواة الابتكار والإبداع مع التوسع في إنشاء وتفعيل دور مراكز الابتكار بكليات الجامعة.

 

توصيات قطاع العلوم الأساسية:

  • الاهتمام بالأبحاث التطبيقية التى يمكن تطبيقها في المجتمع مما يعود بالفائدة على المواطنين من زيادة التعاون بين الجامعات ومراكز البحوث والهيئات العلمية.
  • التركيز في الأبحاث العلمية علي كل ما هو حديث مثل أبحاث النانو تكنولوجي. والهندسة الوراثية والاهتمام بشراء الأجهزة التي تساعد الباحثين.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط