الثلاثاء 26 يناير 2021
04:10 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، كشف حساب أعمال إنشاء الفرع الدولي للجامعة بـ 6 أكتوبر خلال عام من وضع حجر الأساس للجامعة الدولية، وتعتمد على نظام الجيل الثالث من التعليم، والشراكة مع عدد من الجامعات الأجنبية المرموقة، لمنح شهادات ودرجات علمية مزدوجة ومشتركة.

 

وقال "الخشت" في تصريحات صحفية، إنه وفقاً لمعدل الإنشاءات الحالي، فمن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية خلال شهر يونيو 2020، بعد توصيل المرافق التى تحتاج إلى دعم من جهاز مدينة أكتوبر، لتسهيل عمليات الإدخال، علي أن تنطلق العملية التعليمية بالجامعة الدولية 2020/ 2021 ، وذلك فى حال تمكن الجامعة من تدبير الاعتمادات المالية اللازمة، لإنهاء المرحلة الأولى، ولتكون النواة للفرع الدولي.

 

وأضاف الخشت، أنه تم وضع مخطط المشروع من حيث الإنشاءات والتجهيزات، ليواكب احتياجات البرامج وسوق العمل الإقليمى والعالمى، مع الحفاظ على الشكل الحضارى والمعمارى العريق لجامعة القاهرة، مشيرا إلي أن المشروع يشمل مبانى الأنشطة التعليمية والمدرجات ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم على أعلى مستوى، فضلا عن منطقة الملاعب الرياضية.

 

وأوضح أنه تم طرح أعمال المرحلة الأولى منذ وضع حجر الأساس، وتشمل سور الجامعة والمبنى الرئيسى ومباني المدرجات، وذلك لأعمال الهيكل الخرسانى والمبانى، جارى حالياً طرح وإسناد أعمال التشطيبات والإليكتروميكانيك للمبنى الرئيسى ومبنى المدرجات.

 

وتابع "الخشت، أن معدلات التنفيذ بالمبنى الرئيسى تعدت 75% من الهيكل الخرسانى والمبانى فى مدة تنفيذية أقل من عام، وتزيد عن المخطط لها بنحو 15%، وجارى التفاوض مع الشركات المنفذة لدفع العمل بالمشروع ليتم الإنتهاء من المبنى الرئيسى وعدد 2 مبنى مدرجات والموقع العام المرتبط بهم وأعمال المرافق بنهاية العام الحالى.

 

وأشار إلي أن كشف الحساب يأتي في إطار الشفافية مع الرأي العام والمجتمع حول ما يتم إنجازه من مشروعات سنوياً بحيث يكون المجتمع علي دراية كاملة بما يحدث بشكل دوري ومعلن للجميع، مشددا في الوقت نفسه أنه آن الآوان ليكون لرجال الأعمال والصناعة ومنظمات المجتمع المدني دور فعال في المشروعات المستقبلية التي يتم العمل عليها للأجيال القادمة والتي ستساهم في تحقيق التنمية المستدامة للدولة الوطنية المصرية.


وكان د عثمان الخشت، قد أجرى جولات ميدانية عديدة، لمتابعة العمل في الموقع، وتنوعت هذه الجولات بين الزيارات المفاجئة الليلية والنهارية.

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط