الجمعة 22 يناير 2021
08:00 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الرئيس السيسى وترامب
الرئيس السيسى وترامب

قبل أيام من الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، والتى من المقرر أن يلتقى خلالها نظيره الأمريكى دونالد ترامب، حرصت مستشارة الرئيس الأمريكى وابنته إيفانكا على الإشادة بالإصلاحات التى يقوم بها الرئيس، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، خاصة فيما يتعلق بتمكين المرأة المصرية ودعمها.

تغريدة إيفانكا تعكس قوة العلاقة بين مصر والولايات المتحدة، منذ وصول الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض فى يناير 2017، وهو ما بدا واضحا فى اللقاءات المتبادلة التى جمعت بين الرئيسين.

إلا أن موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" يمثل أحد أقوى الأدوات التى اعتمد عليها الرئيس ترامب لتقديم رسائله الدبلوماسية، وبالتالى كانت رسائل الإشادة من الرئيس وعائلته بمصر تمثل انعكاسا قويا لخصوصية العلاقة بين السيسى وترامب.

"البوابة الإخبارية" ترصد أهم رسائل آل ترامب حول العلاقة مع مصر منذ بداية حقبته

تمكين المرأة

كانت التغريدة التى أطلقتها إيفانكا ترامب، اليوم الجمعة، مرتبطة إلى حد كبير بالدعم الذى يقدمه الرئيس السيسى للمرأة المصرية، وتمكينها على مختلف المستويات وذلك فى إطار عملية الإصلاح التى تقوم بها مصر فى السنوات الماضية.

أكبر كاتدرائية بالشرق الأوسط

أما الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فقد كان حريصا على الإشادة بافتتاح كاتدرائيةميلاد المسيح، فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أكد فى تغريدة تتزامن مع مراسم افتتاح الكاتدرائية ومسجد الفتاح العليم يوم 6 يناير الماضى، أنه "أمر مثير أن نرى أصدقائنا فى مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط.. الرئيس السيسى يقود بلاد إلى مستقبل يشمل الجميع".

تجربة لا تصدق

من جانبها، أشادت السيدة الأولى ميلانيا ترامب بزيارتها إلى القاهرة، والتى شملت أهرامات الجيزة، فى إطار جولة أفريقية قامت بها فى أكتوبر الماضى، حيث حرصت على التعبير عن تقديرها للاستقبال الحار والضيافة الكريمة من قبل الرئيس السيسى والسيدة إنتصار السيسى.

تعزيز العلاقات

كان تعزيز العلاقات مع مصر أحد أهم أهداف ترامب منذ بداية حقبته، خاصة بعدما شابها التوتر فى عهد سلفه باراك أوباما، لذا شدد الرئيس ترامب فى تغريدة أعقبت لقائه مع الرئيس السيسى قبل عامين على سعادته البالغه بلقاءه فى البيت الأبيض، من أجل تجديد الشراكة المصرية الأمريكية.

أمريكا تسعى لعلاقة قوية مع مصر

وفى تغريدة استباقية للقاء السيسى - ترامب بالبيت الأبيض فى أبريل 2017، أعرب الرئيس الأمريكى، نيابة عن الشعب الأمريكى عن تطلعه لعلاقة قوية ورائعة مع مصر.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط