السبت 16 يناير 2021
01:16 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
البورصة
البورصة

يعد التعامل مباشرة مع شركة سمسرة لتنفيذ الأوامر الستثمارية، شرط أساسى لتداول أى مستثمر فى البورصة، وإزاء عذا الشرط فإن هيئة الرقابة المالية تلزم تلك الشركات بـ7 مطالب تهدف إلى حماية وسرية حسابات وبيانات العملاء.

 

وفى هذا الصدد نقدم لكم تلك الالتزامات الـ7 الملقاة على شركات السمسرة، فى التقرير التالى..

 

1- وضع الأنظمة الرقابية والآليات والسياسات التى تكفل حماية المعلومات المالية والشخصية لعملائها، والحفاظ على سريتها وخصوصتها، وعدم الإطلاع ليها أو استغلالها وعدم إفشائ أى ملعلومات عنهم أو عن معاملاتهم إلى الغير.

 

2- وضع النظم والتدابير اللازمة والتى تحدد كافة الموظفين المختصين لديهم الذين لهم حق الإطلاع فقط أو التعامل على حسابات العملاء بناء على اختصاصاتهم ودرجتهم الوظيفية.

 

3- وضع أنظمة رقابية داخلية فعالة تتسم بالكفاءة والرقابة الدقيقة بهدف الحد من عمليات الاحتيال والاختلاس أو إساءة استخدام البيانات المالية، ويجب التأكد بشكل مستمر من كفاءة الأنظمة المستخدمة لمواكبة التغييرات فى الأساليب الاحتيالية.

 

4- إدارة كافة المخاطر التى قد يتعرض لها العملاء نتيجة تقديم المنتجات والخدمات المالية بوسائل إلكترونية.

 

5- تحمل أى أضرار أو خسائر قد تلحق بالعملاء بسبب وقوع خلل فى الأنظمة لدى الشركات أو عمليات الاحتيال أو الاختراق التى قد تحدث لأى سبب كان بخلاف ما وقع نتيجة لتقصير من جانب العملاء.

 

6- اتخاذ الإجراءات التى تكفل التزام المديرين والعاملين بها بالحفاظ على سرية البيانات والمعلومات لديهم، وعليها اتخاذ الإجراءات المناسبة لتفعيل الأنظمة الرقابية لديهم.

 

7- يلتزم العاملون بالشركات سواء القائمين أو المؤقتون بالتوقيع على إقرارات المحافظة على السرية بشأن بيانات العملاء، والتأكد من عدم كشفهم المعلومات المالية والشخصية للعملاء، ومنع الدخول عليها، واقتصارها على الأشخاص المخولين فقط سواء أثناء العمل أو بعد تركهم لوظائفهم.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط