الجمعة 15 يناير 2021
10:58 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
جاسيندا أرديرن
جاسيندا أرديرن

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، إن لجنة التحقيق الملكية فى الهجومين الداميين على مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش سترفع تقريرها إلى الحكومة بحلول 10 ديسمبر المقبل، بحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخبارى.

وأضافت أرديرن فى بيان أن التحقيق سيبحث فى أنشطة منفذ الهجوم، واستخدامه وسائل التواصل الاجتماعى والاتصالات الدولية، بالإضافة إلى ما إذا كان هناك ترتيب "غير ملائم" للأولويات فى موارد الدولة لمكافحة الإرهاب.

وقالت أرديرن للصحفيين فى البرلمان إن "اللجنة الملكية تلعب دورا حساسا فى استجابتنا المستمرة لفهم ما حدث بشكل كامل خلال الفترة السابقة للهجوم ولضمان عدم حدوث مثل ذلك الهجوم مرة أخرى مطلقا"، مشيرة إلى أن منفذ الهجوم لم يكن على قوائم المتابعة فى نيوزيلندا أو أستراليا.

وأوضحت أرديرن أن التحقيق سيبحث فيما إذا كانت الأجهزة الأمنية قد فرضت تدقيقا على الجاليات الإسلامية على حساب الجماعات اليمينية المتطرفة.

وسيرأس اللجنة وليام يونج، القاضى فى المحكمة العليا بنيوزيلندا، والذى سيتم منحه إذنا أمنيا بالاطلاع على المعلومات الموجودة بحوزة أجهزة المخابرات النيوزيلندية.

ووجه القضاء النيوزيلندى، فى منتصف الشهر الماضى، لمنفذ الهجوم وهو رجل يؤمن بتفوق الجنس الأبيض، 50 اتهاما بالقتل العمد فى هجومى كرايست تشيرش، وسيمثل المرة القادمة أمام المحكمة فى يونيو القادم.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط