السبت 8 مايو 2021
10:22 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
انتخابات إسرائيل - أرشيفية
انتخابات إسرائيل - أرشيفية

قبل ساعات من انطلاق الانتخابات التشريعية فى إسرائيل، يبقى القطاع العربى فى الدولة العبرية منقسما، فى ظل دعوات يتبناها البعض بالمقاطعة، بينما يرى قسما أخر أن هناك ضرورة للمشاركة، وهو ما يساهم بصورة كبيرة فى تقويض الدور الذى يمكن أن يلعبه عرب إسرائيل فى الانتخابات المفصلية.

تشهد إسرائيل غدا الثلاثاء انتخابات تشريعية حاسمة، حيث يواجه حزب الليكود الذى يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلى منافسة شرسة من قبل حزب "الأبيض والأزرق" بقيادة العسكرى بينى جانتس، والذى شغل منصب رئيس الأركان فى الجيش الإسرائيلى، حيث تبقى استطلاعات الرأى متأرجحة، فى ظل اتهامات تواجه نتنياهو بالتورط فى قضايا فساد.

ودشن نشطاء عرب حملة بعنوان "الحملة الشعبية لمقاطعة انتخابات الكنيست الصهيونى"، فى العديد من المدن والقرى، وقاموا بتوزيع منشورات دعوا سكانها العرب لمقاطعة الانتخابات المقبلة.

وتعد الانتخابات المقبلة فى إسرائيل مفصلية، ليس فقط حول هوية الزعيم المقبل للدولة العبرية، ولكن أيضا لمصير العرب الإسرائيليين، حيث أنها تعد أول مناسبة انتخابية منذ تبنى الكنيست الإسرائيلى قانون "الدولة القومية"، والذى يعتبر أن إسرائيل هى دولة الشعب اليهودى.

ويرى الداعمون لحملة المقاطعة أن فرص حملتهم تبدو الأكثر قبولا بين العرب فى إسرائيل، خاصةبعد صدور القانون، والذى جاء ليدحض فكرة "الديمقراطية" التى تشدقت بها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لسنوات طويلة، حيث أنه يقدم دليلا دامغا أن إسرائيل ليست دولة لكل مواطنيها.

على الجانب الأخر، هناك أحزاب عربية تبنت رؤى مناهضة، حيث أطلقت دعوات للمشاركة فى انتخابات الكنيست، باعتبارها فرصة مهمة لزيادة تمثيلهم فى الكنيست، وبالتالى يمكنهم الدفاع عن حقوق المواطنين العرب فى المرحلة المقبلة، فى مواجهة الرؤية التى يتبناها اليمين المتطرف.

واعتبر ممثلو الأحزاب العربية أن المشاركة هى بمثابة مفتاح التغيير إذا ما أرادوا حماية حقوقهم فى السنوات القادمة، داعين إلى ضرورة المشاركة بفاعلية خلال الانتخابات.

الانقسام بين عرب إسرائيل لم يقتصر على دعوات المشاركة والمقاطعة، وإنما امتد إلى المنافسة الانتخابية نفسها، حيث انقسم عرب إسرائيل إلى جبهتين متنافسين، وهما قائمة الجبهة العربية للتغيير، والقائمة العربية الموحدة والتجمع، وهو ما يساهم فى انقسام الأصوات المقسمة أساسا حول ما إذا كانت سوف تشارك أو ستقاطع.

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط