الخميس 23 يناير 2020
02:18 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
شهدت سنة 2017 زيادة قياسية في حجم تركيبات الطاقة الشمسية الجديدة إذ بلغت الاستطاعة المضافة نحو 100 جيغاواط لتبلغ كمية الطاقة الكهربائية المولدة عالمياً من الألواح الكهرضوئية أكثر من 400 جيغاواط في هذه

شهدت سنة 2017 زيادة قياسية في حجم تركيبات الطاقة الشمسية الجديدة إذ بلغت الاستطاعة المضافة نحو 100 جيغاواط لتبلغ كمية الطاقة الكهربائية المولدة عالمياً من الألواح الكهرضوئية أكثر من 400 جيغاواط في هذه السنة. وتتجاوز هذه الزيادة الاستطاعة المضافة من قبل منشآت الطاقة الكهربائية الجديدة التي تعمل على الوقود الأحفوري والطاقة النووية مجتمعتين.

وتلعب التطورات التكنولوجية المتسارعة دوراً رئيسياً في نمو الاعتماد على الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم. وفيما تصبح تقنيات الطاقة المتجددة أرخص وأكثر كفاءة وملاءمة، فإنها تشجّع على توظيف المزيد من الاستثمارات في البحث والتطوير، ما يخلق دورة من الابتكار المستمر المدفوع بمتطلبات السوق.

إن منتجات الطاقة الشمسية اليوم أفضل مما كانت عليه في أي وقت مضى، سواء في التوليد أو التخزين أو النقل، ومع ذلك فإن هناك الكثير من التطورات المثيرة في الأفق. لنلقِ نظرة على بعض الابتكارات الواعدة لحصاد الطاقة الشمسية.

المواصلات الشمسية

تجاوز عدد المركبات العاملة على الطاقة الكهربائية في سنة 2017 أكثر من 3 ملايين سيارة. ولا يمكن اعتبار التخلي عن محركات الوقود الأحفوري واعتماد المحركات الكهربائية عملاً مؤثراً في الحد من تغير المناخ العالمي ما لم تكن الطاقة الكهربائية المستخدمة ناتجة عن مصادر متجددة. وتوجد الآن بعض الدول والمدن التي توفر لمواطنيها الطاقة المتجددة اللازمة لشحن السيارات الكهربائية، مثل هولندا ودلهي في الهند وسانتياغو في تشيلي.

هناك الكثير من المحاولات لإدماج الطاقة الشمسية في قطاع النقل من أجل الوصول إلى حلول بيئية متكاملة. ومن التطورات البارزة في هذا المجال، رحلة الطائرة الشمسية “سولار إمبلس 2” حول العالم من دون نقطة وقود واحدة.

وحلقت الطائرة سولار إمبلس 2 خلال رحلتها على ارتفاعات تصل إلى 9000 متر، وبسرعة تتراوح بين 45 و90 كيلومترا في الساعة. وبفضل احتوائها على 12 ألف خلية شمسية و4 مراوح كهربائية، تمكنت في شهر تموز (يوليو) 2016 من إكمال رحلة حول العالم بلغ طولها 42 ألف كيلومتر، لتكون الرحلة الأولى من نوعها في تاريخ الطاقة المتجددة.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط