الخميس 21 يناير 2021
12:31 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير

حالة من الترقب باتت تهيمن على المشهد السودانى، بعد أسابيع من الاحتجاجات، خاصة بعد العديد من التحركات التى قامت بها القوات المسلحة السودانية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

مدرعات حول مبنى التليفزيون.. والجيش يصدر بيانًا


فبحسب ما ذكرت شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، فإن مدرعات تابعة للقوات المسلحة السودانية تواجدت بكثافة حول مبنى الإذاعة والتلفزيون فى منطقة أم درمان، بينما أعلن التلفزيون السودانى أن قيادة الجيش سوف تقوم بإصدار بيان بعد قليل، ليتحول بعدها البث نحو إذاعة أناشيد وطنية.


وشهد السودان العديد من التظاهرات فى الأشهر الماضية احتجاجا على السياسات التى تبناها الرئيس عمر البشير، مما أدى إلى اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، إلا أن وتيرة الاحتجاجات شهدت زيادة كبيرة فى الأيام الماضية تزامنا مع الاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع، حيث وقف الجيش كحائط صد لحمايتهم من أى أعمال عنف قد تستهدفهم.

 

اجتماع لهيئة أركان الجيش السودانى بدون البشير


وفى السياق نفسه، عقدت هيئة أركان الجيش السودانى اجتماعا، اليوم الخميس، دون حضور الرئيس البشير، فى الوقت الذى أكدت فيه مصادر لقناة "العربية" الإخبارية أن الرئيس السودانى سوف يتنحى عن منصبه.


من جانبه، ناشد تجمع المهنيين السودانيين المواطنين التوجه لمكان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش، الذي يضم أيضا مبنى وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير. وأكد شهود أن مئات السودانيين بدأوا بالفعل التوافد إلى أمام مقر وزارة الدفاع، حيث يعتصم الآلاف منذ السبت الماضي بعد فشل كافة محاولات الأمن لفض الاعتصام.

 

مصادر تؤكد نقل السلطة إلى مجلس عسكرى انتقالى


ونقلت شبكة "سكاى نيوز" عن مصادر أن السلطة فى السودان سوف تؤول إلى مجلس عسكرى انتقالى، ليتولى شئون البلاد فى المرحلة المقبلة، كما أنه سيتم إغلاق مطار الخرطوم بصفة موقتة أمام الملاحة الجوية.


وأضافت الشبكة الإخبارية البارزة، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن القوات المسلحة السودانية شنت حملة اعتقالات واسعة، شملت قيادات عسكرية وسياسية فى البلاد، وكذلك عناصر من الحرس الجمهورى، بالإضافة إلى اعتقال علي عثمان محمد طه النائب الأول السابق للرئيس البشير.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط