الأربعاء 12 مايو 2021
04:02 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
إيران
إيران

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، إن طهران لن تستسلم للضغوط ، وشدد أنه على واشنطن التعامل معنا باحترام، وتأتى تلك التصريحات فى ظل التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران بسبب رفض واشنطن سياسة طهران الداعمة للإرهاب وتفرض عقوبات على إيران للتراجع عن تلك السياسات.

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنجنة إن إيران لن تغير موقفها على الرغم من تزايد الضغط الأمريكي والعقوبات الأمريكية المتزايدةعلى طهران.

و ذكر الوزير الإيراني: "إن إيران سترفض ميثاق التعاون مع الدول غير الأعضاء في أوبك واعتبر أن جلستها المقبلة ستكون سهلة وواضحة لأن موقفها واضح حيث إن طهران ترفض ميثاق الشراكة طويلة الأجل مع أوبك".

و صرح مسؤولون إيرانيون إن طهران تتخطى مستوى 300 كليو جرام من اليورانيوم المخصب، وذكر مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن وزن كميات اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 % ووجدوا أنها تجاوزت حاجز الـ 300 كيلو جرام.

وأشارالمتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن إيران على استعداد بلتراجع عن تقليص التزامتها بموجب الاتفاق النووى.

تأكيد دولي

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين إن إيران نفذت تهديدها بتجاوز حد تخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في اتفاقها النووي مع القوى العالمية بتخزينها اليورانيوم المخصب بكمية تجاوزت الحد المسموح به في الاتفاق

وقال متحدث باسم الوكالة في بيان نستطيع تأكيد أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أبلغ مجلس محافظي الوكالة بأنها تحققت في الأول من يوليو من تجاوز إيران الحد الأقصى المسموح به لإجمالي مخزون اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق.

وأوضح تقرير أرسلته الوكالة إلى الدول الأعضاء وحصلت عليه رويترز أن مخزون إيران بلغ 205 كيلوجرامات في حين يبلغ الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي 202.8 كيلوجرام.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط