السبت 16 يناير 2021
03:58 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
جهنم
جهنم

ماذا راى الرسول الكريم فى ليلة الاسراء والمعراج

كرم الله.. عز وجل.. نبيه (ص) بان جعله افضل خلق الله تعالى

وهو ولد سيد ادم .. وامرنا المولى .. عز وجل.. فى القران الكريم بان نصلى عليه.. وان معجزة القران باقية الى يوم الدين.. وناداه بيا ايها النبى.. واكرمه الله بنهر فى الجنة وهو (الكوثر).. وهو اول من يدخل الجنة.. وكلمه ربه تكليما..

ولما اشتد عليه الاذى جعل له هذه الرحلة لكى يريه المعجذات ويفرج عنه فقد راى الجنة وما فيها من نعيم، وفى المقابل راى النار وما فيها من عذاب.

راى رجالا يزرعون يوما ويحصدون يوما، وكلما حصدوا عاد الزرع كما كان. فقال من هولاء ياجبريل:فقال هولاء المجاهدين فى سبيل الله، يخلف الله عليهم ما اخفقوا.

ثم راى رجل جمع حزمة من الحطب عظيمة ولا يستطيع حملها وهو يزيد عليها فقال الرسول الكريم (ص) ما هذا يا جبريل فقال: هذا رجل من امتك تكون عليه امانات الناس لا يقدر على ادائها، وهو يريد ان يحمل عليها.

كما راى قبر ماشطة بنت فرعون، فقال (ص) ما هذه الرائحة يا جبريل فقال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون واولادها.

كما راى النبى (ص) رجالا واقواما ترضخ رؤسهم بالحجارة قال: من هولاء يا جبريل فقال: هولاء الذين تتثاقل رؤسهم عن الصلاة وكانت تحترم كل موعد بشرى يذيد عن ماله ورصيده تخرج مبكرا وتعود فى الليل، لكنها تنس موعدها مع الله وفى الخمس صلاوات فمثلها ليس لها وزن ولا كرامة عند الله، وتسحق بالحجارة يوم القيامة.

ثم راى الرسول الكريم (ص) اقواما يسرحون كما تسرح الانعام، طعامهم من ضريح (وهو نبات ذو شوك) فقال من هولاء يا جبريل فقال: هولاء الذين لا يؤدون زكاة اموالهم، واى مكانة  يبلغها الغنى المسلم عندما يفتقد مشاعر الاخوة والرحمة والرئفة بالفقير والضعيف، وهذا ما يستحقه ان يحشر يوم القيامة على صورة الحيوان.

كما راى الهمازون واللمازون من امتك واقوام تقطع من جنوبهم اللحم فيلقمونه فيقال لاحدهم (كل كما كنت تاكل لحم اخيك.

وراى الذين يغتابون قوم لهم اظافر من نحاس، يخمشون بها وجوههم، فقال (ص) من هولاء يا جبريل: قال:  هولاء الذين يخوضون فى اعراض الناس.

ورأى (ص) رجالا ياكلون لحم نتنا خبيثا وبين ايديهم اللحم الطيب النضج فقال من هولاء يا جبريل  فقال: هولاء من امتك تكون عندهم المراة الحلال فيدعها ويبيت عند المراة الخبيثة حتى يصبح، والمؤمن ينائى بمائه ان يضعه الا فى موضعه، فالنفس الهابطة العفنة فانها لا تبالى ام يكون الفراش طاهر ام نجس.

ثم راى النساء اللاتى يزنين ويقتلن اولادهن معلقات بثديهن، ونساء منكسات بارجلهن يصرخن الى الله.

ثم جحر صغير يخرج منه ثور عظيم، فجعل الثور يريد ان يرجع من حيث خرج فلا يستطيع فقال (ص) ما هذا يا جبريل فقال: الرجل يتكلم بالكلمة العظيمة ثم يندم عليها فلا يستطيع ان يردها.

ثم اكل الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون ان يتحولو من مكانهم ويمر بهم ال فرعون حين يعرضون على النار فيطاونهم.

ثمعقاب شارب الخمر والمسكرات وهم اناس يشربون من طينة الخبال وهوالصديد الخارج من الزناه.

ثم راى (ص) مالك خازن النار راه عابسا لا يضحك فقيل له انه لم يضحك منذ ان خلقت النار.

ورأى (ص) البيت المعمور: وهو بيت فى السماء وهو لاهل السماء، كالكعبة لاهل الارض، كل يوم يدخله سبعون الاف ملك يصلون فيه ثم يخرجو ولا يعودون به ابدا.

ثم راى الرسول الكريم (ص): واد فوجد فيه ريحا طيبة، وريح مسك، وسمع صوتا فقال: ما هذا يا جبريل.

فقال جبريل: هذا صوت الجنة...... تقول:  رب اتينى بما وعدتنى فقد كثرة غرفى واستبرقى وحريرى وسندسى وعبقريى ولؤلؤى...

 فقال لها عز وجل.. لك كل مسلم ومسلمة، ومؤمن ومؤمنة، ومن امن بى وبرسلى وعمل صالحا، ولم يشرك بى شيئا، ولم يتخذ من دونى اندادا، ومن خشينى فهو امن ومن سالنى فقد اعطيه، ومن اقرضنى جازيته، ومن توكل على كفيته، اننى انا الله لا اله الا انا لا اخلف الميعاد، قد افلح المؤمنون، وتبارك الله احسن الخالقين.

فقالت الجنة: قد رضيت

ثم اتى الرسول الكريم(ص) واد فسمع صوتا منكرا ووجد ريحا نتنة، فقال ما هذا يا جبريل فقال جبريل (عليه السلام) : هذا صوت جهنم تقول: رب اتينى بما وعدتنى فقد كثرة سلاسلى، واغلالى، وسعيرى، وحميمى، وضريعى، وعذابى، وقد بعد قعرى، واشتد حرى، فاتينى بما وعدتنى.

قال الله ... عز وجل.... لك كل مشرك ومشركة، وكافر وكافرة... وكل جبار لا يرضى بيوم الحساب.

قالت جهنم: قد رضيت

فلك الحمد يالله على نعمة الاسلام والايمان، فيارب ارضا عنا، ونسالك الجنة ونعيمها، ونعوذ بك من جهنم وعذابها.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط