السبت 16 يناير 2021
07:39 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
عبد الوارث عسر
عبد الوارث عسر

خدمة تقدمها البوابة الإخبارية إلى قرائها الأعزاء, وهى بورتريه خاص يومى عن أحد ممثلى زمن الفن الجميل، من أجل إحياء ذكراهم.. وحلقة اليوم عن الفنان "عبد الوارث عسر":

ممثل مصرى من مواليد سبتمبر عام 1894م. من حى الجمالية والده يعمل بمهنة المحاماة، تعلم عبد الوارث عسر تجويد القران الكريم فى الكتاب منذ الصغر، واتقن فن الالقاء وعلمه لكثير من الفنانين وكان شغوفاً اثناء دراسته للبكالوريا (الثانوية العامة حاليا) بمشاهدة العروض المسرحية, ثم تخرج من مدرسة التوفيقية الثانوية ثم درس اللغة العربية دراسة حرة حتى اصبح من المثقفين فيها وله ديوان شعر مشهور نشرته له الهيئة المصرية للكتاب.

ثم حاول مع صديقيه سليمان نجيب, ومحمد كريم النهوض بفن التمثيل والتأليف والإخراج وكانت مهمته تدريب الوجوه الجديدة. ولم يكتفى بالتمثيل بل كتب افلاماً وسيناريوهات اهمها (جنون الحب .. يوم سعيد .. لست ملاكا .. زينب).

شارك فى اكثر من 300 فيلم وكتب سيناريو فيلم (سلامة) لام كلثوم وفيلم (عايدة) لام كلثوم. وشارك فى التمثيل فى افلام مهمة مثل (شباب امرأة.. الرسالة.. البؤساء).

شهدت فترة الستينات انتشار عبد الوارث عسر سينمائياً من خلال فيلم (دموع الحب .. يوم سعيد .. الاستاذة فاطمة .. صراع فى الوادى.

وكان وراء اكتشاف الفنان عماد حمدى وضمه الى جماعة التمثيل وكان ايضا وراى اسم الفنانة شادية.

اخر اعماله فيلم .. ولا عزاء للسيدات .. ومسلسل احلام الفتى الطائر.. ومسلسل ابنائى الاعزاء.

وقد حصل على العديد من الجوائز منها افضل سيناريو عن فيلم .. جنون الحب.. وقد كرمه الملك فاروق .. وحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى وجائزة الدولة التقديرية ووسام الفنون كما كرمته الدولة بصدور بريد بصورته وأسمه.
بعد رحيل زوجته بدات حالته الصحية فى التدهور نظرا لارتباطه الشديد بها فقام الرئيس انور السادات بعلاجه على نفقة الدولة حيث دخل فى غيبوبة لمدة ثلاثة سنوات حتى رحل عن عالمنا فى 22 ابريل عام 1982.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط