السبت 16 يناير 2021
05:04 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
وزيرة الصحة: أجرينا 131 ألف عملية بمبادرة "قوائم الانتظار" وفرنسا تطلب فكرة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن وزيرة الصحة الفرنسية، طالبتها بالاسترشاد بالنموذج المصري الناجح فيما يخص قوائم الانتظار للاستفادة منه في عمليات الإدارة والميكنة، خلال لقاء جمعهما مؤخرا.

وأعلنت وزيرة الصحة عن الانتهاء من 131 ألف و561 عملية جراحية بمبادرة الرئيس السيسي لـ"قوائم الانتظار"، من ضمنها 66 ألف و135 عملية قسطرة قلب، و12 ألف و346 جراحة قلب مفتوح، و34 ألف و96 جراحة رمد، و4777 جراحة مخ وأعصاب، و6302 جراحة عظام، و6574 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 949 زراعة قوقعة، و138 زراعة كلى، و159 زراعة كبد.

وكشفت وزيرة الصحة أن البعثة الطبية للحج هذا العام ستشمل عددا من العاملين بغرفتي " 100 مليون صحة " و" قوائم الانتظار"، تقديراً من الوزارة لما قاموا به خلال الفترة السابقة من مجهودات في سبيل خدمة المرضى.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس، الغرفة المركزية لمبادرة الرئيس لـ "قوائم الانتظار"، لمتابعة سير العمل والتأكد من إنهاء جميع العمليات الجراحية قبل بداية شهر رمضان الكريم، فضلاً عن إعادة توزيع الحالات في المحافظات التي بها تكدس على محافظات أقرب لها وبها الخدمة الطبية لسرعة إجراء الجراحة للمرضى.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن متوسط إجراء العمليات الجراحية اليومي ارتفع إلى أكثر من 1000 عملية، كما ارتفع عدد المستشفيات المشاركة بالمبادرة إلى 292 مستشفى، لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصةً في تخصصات "القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد"، والانتهاء من جميع العمليات قبل شهر رمضان الكريم.

وأضافت زايد، أن مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة أجرت 86994 عملية جراحية، جميعها بالمجان ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى، موضحة أن الوزارة تستقبل بيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذي يعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط