الخميس 21 يناير 2021
11:40 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة تتبع سياسة الطلاقة الكاملة ودعم أفكار الشباب وأن البرامج التي يتم تنفيذها نعمل على ربطها بالشق الرياضي، مشيراً إلى أن هناك 5 مليون شاب وفتاة اشتركوا في برامج الوزارة بداية من شهر سبتمبر 2018 وحتى يناير 2019.

وأضاف صبحي خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمركز التعليم المدني بالجزيرة لإطلاق فعاليات برنامج دعم المبادرات الشبابية تحت شعار"ايدك معانا"، أنه لا يوجد سن محدد للإشتراك في أنشطة الوزارة لدعم المبادرات الشبابية ، موضحا أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتبني أفكار الشباب ودعمها ووضعها في حيز التنفيذ وإعداد كوادر شبابية وأجيال من القادة قادرة على تولي المسئولية الوطنية في كافة المجالات.

ويعتبر هذا البرنامج هو الحكومي الأول من نوعه لدعم وتمويل رواد الأعمال المجتمعية من الشباب، والدعم المادي المخصص لتلك المبادرات سبعة ملايين جنيها.

وتتضمن المبادرات تقديم أفكار لحل مشكلات المجتمع في المجالات الاَتية "حماية البيئة، الثقافة، الفن، السياحة، التعليم، التشغيل وريادة الأعمال، الثقافة السياسية و الاجتماعية، التنمية الرياضية" على أن يكون عدد أفراد الفريق لا يقل عن ثلاثة شباب يقدموا رؤية وأهداف واَليات تنفيذ وميزانية مقترحة، ويتم تسجيل البيانات عن طريق رابط التسجيل في صفحة "الفيس بوك" وبوابة وزارة الشباب والرياضة خلال فترتين الأولى من 15 أبريل إلى 10 يوليو 2019 والثانية من 6 أكتوبر إلى 1 يناير 2020 كما يمكن للشباب الإستفسار من خلال الخط الساخن 19133.
 
ويخضع الشباب بعدعها إلى معسكر لمدة خمس أيام لتدريبهم على كيفية إدارة المبادرة وتطويرها، وفي نهاية المعسكر يتم تحكيم المبادرات المطروحة واختيار المبادرات الفائزة بالدعم والتي ستكون ملزمة بالتنفيذ خلال 6 أشهر من تاريخ المسابقة وتقوم الوزارة بالمتابعة المستمرة وتقديم يد العون المساعدة والنصح في أي وقت.

ويهدف البرنامج إلى دعم الأفكار الشبابية وتنميتها واستغلال طاقات الشباب وتشجيعهم على التفكير والإبداع وإطلاق مبادراتهم الفردية لحيز التنفيذ وتدعيم العمل التطوعي وتبني ودعم المبادرات الشبابية ووضع الخطط وإبراز قيادات مجتمعية محلية شابة قادرة على إدارة المشاريع مما يحقق العدالة بين الشباب أصحاب المبادرات وإتاحة الفرصة لهم في إنجاح مشروعاتهم التنموية.

وتتميز المبادرات الشبابية بأنها مشاريع ريادية يقودها الشباب وتهدف إلى تنمية وخدمة المجتمع وتتميز بأنها أفكار بسيطة وغير معقدة ولا تحتاج لكثير من الأموال والأدوات والتحضيرات لكي يتم تنفيذها فهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة والتفاعلات التطوعية القائمة على ما يمتلك الشباب من إمكانات وقدرات وتوظيفها لخدمة المجتمع.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط