الأحد 17 يناير 2021
09:54 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام

 

أعلن المونسينسور باتريك شوفيه، المسؤول في كاتدرائية نوتردام دوباري، عن إنقاذ إكليل شوك السيد المسيح ضمن خزانة الكاتدرائية،وغيرها من الذخائر المتعلقة بخشة ومسمار الصليب المقدس والتي تم إنقاذها بالكامل، بالرغم من خسائر الكاتدرائية الهائلة، وأيضًا سترة ملك فرنسا القديس لويس.

كما تم إنقاذ عدد من اللوحات الفنية التاريخية والثمينة وتذكارات متعلقة بملوك فرنسا ونابليون وفيكتور هوغو وشارل ديغول وغيرهم، حيث قام بنقلها رجال الإطفاء جميعها إلي أماكن آمنة بعيدة عن مخاطرالنيران .

فيما أكد قائد فرقة الإطفاء وفريقه الذين كانوا يحاولون لعدة ساعات السيطرة علي الحريق الضخم في الكاتدرائية من إنقاذ هيكل المبني بالكامل..

يذكر أن أندلع مساء أمس الأثنين حريق هائل بكاتدرائية نوتردام دوبارين ، الذي أدي إلي انهيار البرج الدبب الصغير للكاتدرائية ، واستطاع رجال الإطفاء السيطرة علي بعض النيران التي التهمت الكاتدرائية .

كما تم العمل علي إنقاذ الأعمال الفنية الموجودة داخل الكاتدرائية .

وتعد نوتردام التي بنيت في القرن الثالث عشر من المعالم الأبرز في فرنسا وترتفع قبتها إلى 300 متر، وتعتبر من أكثر الأماكن التي تجذب السياح حول العالم، إذ يزورها 14 مليون شخص سنويا، وتم تجديدها قبل 4 أعوام، بمناسبة مرور 850 عاما على تشييدها، وتسمى بالعربية كاتدرائية "سيدتنا العذراء"، وتقع في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة

,والنسخة الأولي من نوتردام كانت كنيسة بناها الملك شيلدبرت الأول عام 528 ميلادية، وأصبحت كاتدرائية مدينة باريس في القرن العاشر بشكلها القوطي، وتم ترميمها منذ أعوام بملبغ يقدر تكلفته نحو 800 الف يورو.

وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن كاترائية نوتردام في باريس رمز لفرنسا والثقافة الأوربية.

وتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موقع كاتدرائية نوتردام، بعدما قرر إرجاء الخطاب الذي كان سيلقيه مساء الإثنين، بسبب "الحريق الرهيب الذي دمر نوتردام دو باري"، بحسب الرئاسة الفرنسية.

كاتدرائية نوتردام

كاتدرائية نوتردام

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط