الثلاثاء 26 يناير 2021
10:45 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
مجلس النواب
مجلس النواب


أعلن مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، فى جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، الموافقة على استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، ضمن التعديلات الدستورية الجديدة.


وتضمن هذا القرار، الذي جاء أثناء الجلسة العامة لمناقشة مواد التعديلات، والتصويت عليها مادة مادة، بالموافقة على المادة "150 مكرر"، مضافًا إليها: لرئيس الجمهورية أن يعين نائبا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم.


ويؤدي نواب رئيس الجمهورية، قبل تولي مهام مناصبهم، اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور، أمام الرئيس، كما تسري عليهم الأحكام الواردة بالدستور في المواد 141، 145، 173.


ووافق أعضاء البرلمان على المادة 160، الفقرة الأولى -مستبدلة- والتي تنص على: إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لسلطاته، حل محله نائب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس الوزراء عند عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية، أو تعذر حلوله محله.


كما وافق الأعضاء على مادة 160،الفقرة الأخيرة -مستبدلة-والتي تفيد بأنه: لا يجوز لمن حل محل رئيس الجمهورية، أو لرئيس الجمهورية المؤقت، أن يطلب تعديل الدستور، ولا أن يحل مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، ولا أن يُقيل الحكومة، كما لا يجوز لرئيس الجمهورية المؤقت أن يترشح لهذا المنصب.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط