السبت 23 يناير 2021
11:05 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
ألوان أكثر صحة أفضل .. إليك القيمة الغذائية للأطعمة الملونة

یعد التنوع في تناول الخضروات و الفواكة مفیدا لصحة وعافیة الجسد العامة ، وفي واقع الأمر إن جمیع الخضروات و الفواكة تحتوي على نسبة عالیة من الألیاف و نسبة منخفضة من الدهون إلا أن كل لون للطعام یعطي للجسم مواد غذائیة و مغذیات نباتیة تساعد على التقلیل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة و الالتهابات .

وفیما یلي قائمة بفوائد الأطعمة حسب ألوانها وفقا لما أفادت إلیه الدراسات :

1-الأطعمة الحمراء :

تعد مصدر جید لمادة اللیكوتین المضادة للأكسدة والتي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ونجدها في الطماطم ، الكریز ، الرمان ، الفجل ، البطیخ .

2 -الأطعمة الصفراء والبرتقالیة :

تعد غنیة بفیتامین سي و مادة الكاروتین التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب و الرؤیة كما قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان و نجدها في البرتقال ، الجزر ، التفاح الأصفر ، اللیمون ، الكمثرى ، القرع ، الذرة .

3- الأطعمة الزرقاء والبنفسجیة :

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب ، قد تساعد على تأخیر ظهور علامات التقدم بالعمر ، تحافظ على وظائف الذاكرة كما تقلل من خطر الإصابة بالسرطان و نجدها في التوت البري ،البرقوق ، القراصیا ، التوت الأزرق ، العنب ، الباذنجان ، الملفوف الأحمر .

4-الأطعمة الخضراء :

تعزز من صحة العظام و الأسنان ، تدعم صحة العینین و الجهاز المناعي، تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم و الكولیسترول الضار و نجدها في البروكلي ، الأفوكادو ، الكوسة ، الكرفس ، الكیوي ، الخیار ، الكرنب ، أوراق الخضار . 5(الأطعمة البیضاء : قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعیة الدمویة و تعزز من صحة العظام و نجدها في البصل ، المشروم ، الثوم ، القرنبیط ، الذرة البیضاء ، اللفت .

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط