الأربعاء 20 يناير 2021
02:27 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
القلق الزائد
القلق الزائد

 

يواجه الجميع الضغط على مدار يومهم ، فنجد من يقلق لاقتراب موعد تسليم العمل ومن يشعر بالضغط لإدارة شئونه الشخصية أو إدارة منزله ، وعندما يصل القلق إلي قلق مذمن يلحق الضرر للجسم بأكمل.

 

 و فيما يلي بعض التأثيرات السلبية للقلق على الصحة :

 

1-  الهضم :

يؤثر الضغط تأثيرا مباشرًا على عملية الهضم فعند المرور بتلك الحالة يدفع الجسم الدم بعيدا عن الجهاز الهضمي و الأطراف ، لذلك كثيرًا ما نرى الأشخاص القلقين يعانون من تقلصات في المعدة .

2-  التوتر :

عند الشعور بالضغط يحدث شد في عضلات الجسم التي سرعان ما تعود إلى حالة الاسترخاء عند انتهاء سبب الضغط ، ولكن في حالة القلق المزمن لا تسترخي هذه العضلات مرة أخرى مما يؤثر على باقي مناطق الجسم المتصلة بها .

3-  مشاكل في النوم :

ينتج عن القلق المذمن الشعور بالإرهاق وصعوبة بالغة في القدرة على النوم حيث يظل العقل يفكر كثيرا مما يحدث أرق لدى المصاب .

4-   الإنجاب :

 يؤثر القلق المذمن خصوبة كل من الرجل و المرأة و يقلل من الشهوة الجنسية ، وبالنسبة للمرأة فإن ارتفاع معدلات الضغط لديها تحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية أو ينتج عنها دورة شهرية غير مريحة و مؤلمة .

5-  المناعة :

فإن الجرعات المنخفضة من القلق لا تحدث خطورة على الجسم و إنما في حال تحوله إلى قلق مزمن يؤثر بالسلب على مناعة الجسم .

6-  الصحة العقلية :

يؤثر الضغط المذمن على الصحة العقلية مثلما يؤثر على الصحة الجسدية و يتسبب في عدم القدرة على التعامل مع ضغوطات الحياة و القلق و الاكتئاب و عدم الرغبة في التعامل مع الآخرين .

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط