الجمعة 22 يناير 2021
02:01 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
بخاخ الانف واستخدامة بعلاج الاكتئاب
بخاخ الانف واستخدامة بعلاج الاكتئاب

 وفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية وجد الباحثون فى دراسة جديدة، أن رذاذ الأنف الجديد طريقة جديدة لمعالجة الاكتئاب في أقل من ساعتين وتعتبر هذه المرة الاولى التى توافق فيها  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”  بعد 20 عاما على استخدام بخاخ لمرضى الاكتئاب، الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى وذلك بسبب أن بعض الأدوية التى يتم تناولها أحيانا لا تعطى المفعول مع المريض مما قد يجعله شخصًا عدوانيًا.

وقد يصل به الأمر الى الانتحار ومن هنا فإن استخدام بخاخ الأنف يعد حلا بسبب احتوائه على مادة مخدرة، لكن حتى لا يتم استخدامه بشكل خاطىء ويضر بصحة المرضى،فلن يتم توافر الدواء إلا من خلال نظام توزيع مقيد يسمح بضرورة إشراف طبي مع مراقبة المرضى لساعتين بعد تناوله، وفقًا للدكتور جون مان الطبيب النفسي والباحث في جامعة كولومبيى، خاصة انهم يحتاجون الى دراسة أطول لفهم مخاطر استخدام هذا الدواء تمامًا.

 وقالت "كارمين باريانتي" أستاذة الطب النفسي: ان هذا الدواء  يحتوى على سائل  مركب يسمى "الإسكيتامين" والذي يعتقد أنه يعمل على الجلوتامات الكيميائية في الدماغ لاستعادة الروابط بين خلايا الدماغ.

ويتم استخدامه في جرعات أقل بكثير من عقار الكيتامين، خاصة ان الإكتئاب يحدث  نتيجة للتغيرات في كيمياء الدماغ وتتراوح أسبابه من الوراثة والتغيرات في مستويات الهرمونات والإجهاد والحزن والعزلة التى تصيب الفرد بالأحباط والاكتئاب، ليصل الأمر الى عدم الكلام والانعزال والميول الى الانتحار.

وتشارك خمسة مراكز في المملكة المتحدة في تجربة طويلة الأمد للبخاخ  والذي يتم استخدامه مرتين في الأسبوع لمعرفة التأثيرات الأيجابية له وفى حال ثبوت اى نتائج سلبية.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط