الأحد 24 يناير 2021
01:46 ص
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
شركة فلك وإي إف جى
شركة فلك وإي إف جى

نظمت " فلك" للشركات الناشئة بالشراكة مع إي إف جي للتكنولوجيا المالية، التابعين لمبادرة فكرتك شركتك التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، يوم التخرج السنوي لنحو 17شركة ناشئة جديدة، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور علي المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، والسيد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد محمد فريد، رئيس البورصة، والدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، والسيد حسن العطاس، رئيس الجانب السعودي في المنحة المصرية السعودية، والسيد يوسف السماع، المدير التنفيذي لمسرعة الأعمال "فلك"، والسيد محمود الزهيري، المدير التنفيذي لشركة "إي إف جي للتكنولوجيا المالية"، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وسفراء ومستثمرين ورواد أعمال.

 

وشهد اليوم الذى استضافته القاعة الذهبية في قصر الأمير محمد علي (المنيل) تقديم مشاركين في دورة العمل لـ" فلك"، وعرض لنماذجهم، وتأست شركة " فلك" في إطار مبادرة "فكرتك شركتك" التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وأسستها شركة مصر لريادة الأعمال 2017، و"فلك" تهدف لتمكين الجيل القادم من رواد الأعمال المصريين، ويوفر برنامج تسريع الأعمال على مدى أربعة أشهر لأصحاب مشاريع التمويل والإرشاد والتدريب والدعم الشامل، بالإضافة إلى أنها مجهزة بالأدوات والموارد اللازمة لتعزيز نماذج الأعمال ولصقل المهارات في تنظيم المشاريع، من أجل المنافسة في الاقتصاد العالمي.

 

وتُعد "فلك" هي أكبر مسرع للأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز ريادي في المنطقة، وخلال الافتتاح تم الإعلان عن فتح باب التقدم في دورة مسرعات الأعمال الثالثة، ويمكن للمتقدمين التقديم من خلال موقع . www.falakstartups.com

 

وشهد وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والتموين والتجارة الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والسيدة هبه علي، نائب رئيس مجلس إدارة مسرعة الأعمال "فلك"، من أجل دعم المشروعات الناشئة المتخصصة في مجال الصناعات الغذائية ومنصات التجارة الإلكترونية للمواد الغذائية وغير الغذائية للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وإي مشروعات صغيرة ومتوسطة ذات صلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين مسرعة الأعمال "فلك" وشركة إي إف جي للتكنولوجيا المالية ومنارة كابيتال، وجامعة الجيزة الجديدة لتأسيس شراكة أكاديمية وتطوير لبرامج ريادة الأعمال، وقام بالتوقيع كل من الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، والدكتور خالد عبد العزيز حجازي، القائم بأعمال عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الجيزة الجديدة.

 

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة تعمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدور كبير في دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الأعمال ودعم الأفكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة.

 

وأكد الدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية دعم أفكار الشباب الجاهزة والشركات الناشئة من أجل إحداث نقلة نوعية في مفهوم التنمية المستدامة، موضحًا أن هناك نماذج عالمية انطلقت من أفكار بسيطة في مجال ريادة الأعمال، مقدمًا شكره لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والشباب القائمين على مبادرة فكرتك شركتك ومسرعة الأعمال "فلك"، مشيرًا إلى أن وزارة التموين حريصة على تقديم الدعم لمبادرة فكرتك شركتك وأفكار الشباب.

 

وأشاد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما قدمه الشباب من أفكار خاصة بالشركات الناشئة الجديدة، موضحًا أنه لابد من الاتقان في التنفيذ من أجل نجاح ريادة الأعمال، مشيرًا إلى التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم مبادرة "فكرتك شركتك"، لافتًا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" تقوم بدعم 8 حضانات لريادة الأعمال في 8 جامعات مصرية.

 

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والبيئة في الاستثمار في مجال البيئة، موضحة حرص وزارة البيئة على دعم المشروعات الناشئة في مجال البيئة مثل مشروع إنارة نظرًا لدورها في مواجهة التغيرات المناخية، مؤكدة أن الوزارة تعمل على التخلص الآمن من المخلفات في مجال الإلكترونيات.

 

وذكر السيد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن في قطاع الأعمال العام يتطلع لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن المستقبل هو لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح السيد محمد فريد، رئيس البورصة، أن ريادة الأعمال هي إحدى الدعائم الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، مشيرًا إلى دور الدولة في دعم مجال ريادة الأعمال خاصة في التكنولوجيا المالية، التي تدعم عمل البورصة.

وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، أن الوزارة بدأت بمبادرة فكرتك شركتك بهدف أن تكون منصة لدعم ريادة الأعمال في إطار ما نص عليه قانون الاستثمار بدعم هذا المجال، ثم تم تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال بشراكة مع الصندوق السعودي للتنمية والمجموعة المالية هيرميس، اعقبها تأسيس مسرعة الأعمال فلك وEFG-EV Fintech، داعيًا الحضور من القطاع الخاص ورجال الأعمال لدعم الشركات الناشئة الجديدة.

وذكر السيد يوسف السماع، المدير التنفيذي لمسرعة الأعمال "فلك"، أنه تم تلقى أكثر من 2500 فكرة وتم مقابلة نحو 700 شخص في محافظات مصر من خلال أتوبيس فكرتك شركتك، وتم اختيار 17 شركة وتمويلهم حتى 500 ألف جنيه، وحصلوا على برنامج تدريبي لمدة 4 شهور تخرجوا منه اليوم، داعيًا المستثمرين إلى دعم هذه الشركات.

وأشار السيد محمود الزهيري، المدير التنفيذي لشركة "إى إف جى للتكنولوجيا المالية"، إلى أن شركته هي أول مسرعة أعمال للتكنولوجيا المالية في مصر، وهي حاليًا في دورتها الثانية وتعمل على الاستثمار وتنمية مشروعات ريادة الأعمال العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، لأن الشركة ترى أن التكنولوجيا المالية هي إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق الشمول المالي.

وشهد يوم التخرج، تقديم عرضًا للمستثمرين عن مجموعة واسعة من الاستثمارات الناشئة القابلة للتطبيق، حيث تعمل الشركات الناشئة في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل التكنولوجيا الصحية والرياضة والخدمات الغذائية والإلكترونية والسيارات.

 

وقال السيد محمد أبو الفتوح، مؤسس شركة "ماي دايMayday"، إن شركته تقدم خدمات سريعة وآمنة لإصلاح وتموين وتغيير إطارات السيارات، وتغطي الشركة الآن القاهرة والجيزة والطرق الرئيسية للعين السخنة والإسكندرية.

وقالت السيدة ندى زاهر، الرئيس المؤسس لشركة "باسبورتPassport"، إنها تقدم منصة إلكترونية تربط الرياضيين الموهوبين في مصر بالمنح الدراسية للرياضيين حول العالم، حيث تنفق 2000 كلية حول العالم نحو 3 مليارات دولار على المنح للرياضيين، ولكن الرياضيين في مصر ليس لديهم المعرفة الكافية بهذه المنح، وقد نجحت "باسبورت" بالفعل في توفير منح لـ14 قصة نجاح، وهناك 295 رياضي مصري نبحث لهم حاليًا عن منح جديدة.

وقال محمد رشدي، مؤسس شركة "سوفيSoovi"، وهي أول منصة متخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية تقدم خدمات الضمان والتقسيط والتوصيل للمنزل، ويقدمون أسعار جيدة لأنهم يتعاملوا مع الموردين مباشرة، ويخدمون سوق واسع، يضم 18 مليون متسوق مصري على الإنترنت، ينفقون سنويًا 1.6 مليار دولار على أجهزة الحاسب الآلي المستعمل، وقد نجحت الشركة بالفعل في بيع أكثر من 500 ألف جنيه، ولديها تعاقدات مع عدد من المؤسسات المالية من أهمها البنك الأهلي.

 

واستعرض السيد علي عزت، مؤسس "ترند ستار" Trendstar تجربته في جمع 500 شخصية مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي في منصة واحدة لصناعة محتوى إعلاني رائج، في ظل الانتشار الواسع للإعلانات على مواقع التواصل، وتهرب المستهلكين منها.

وقال السيد عبد الرحمن سعيد، مؤسس شركة "هوودHood"، إن شركته تقوم بتوصيل جهازها الخاص بسيارات العملاء لتقييم استهلاك السائقين للسيارات وأسلوب القيادة وإهلاكه للسيارة، مشيرًا إلى أن مصر شهدت 21 ألف حادثة سير العام الماضي، 75% من تلك الحوادث يكون سببها سلوك السائقين.

وقال السيد أحمد عطا الله، مؤسس "رصيديRaseedi"، إن التطبيق الخاص بشركته يقوم بتوفير رصيد العملاء، عبر تقديم النصائح حول الاستخدام الأمثل ومراقبة استهلاك الرصيد، وقام مؤسسو شركة "ديجيفايد Digified"، باستعراض خدماتهم في تسجيل بيانات عملاء البنوك والتحقق من الهويات عبر الهواتف المحمولة، بدلًا من الانتظار في البنوك، ويساهم التطبيق في تحقيق الشمول المالي.

وقالت السيدة فرح شكري، مؤسسة "نارت N-art" لتسويق وبيع الأعمال الفنية عبر منصة إلكترونية، إنها أتمت التعاقد مع 170 فنان وثلاث معارض، لتسويق أعمالهم محليًا وخارجيًا.

 

وقال محمود سعيد، مؤسس "إليجيت Elegate" إن مؤسسته عبارة عن وسيط متطور لطلب الطعام، حيث الوسطاء الإلكترونيين الحاليين يحصلون على نسب مرتفعة من الأرباح، بينما هناك صعوبة في تحميل تطبيق خاص بكل مطعم، وكان الحل هو ابتكار تطبيق مرتبط بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للمطاعم، حيث 97% من العلامات التجارية للمطاعم في مصر لديها صفحة على موقع فيس بوك، وقد نجحت إليجيت في التعاقد مع 25 علامة تجارية، ولديهم الآن 10 آلاف مستخدم، وتحصل فقط على 5 جنيهات على كل طلب، وهو رقم منخفض للغاية مقارنة بالتطبيقات التقليدية، وهدفهم التعاقد مع 700 سلسة مطاعم في مصر.

وأنشأ السيد أحمد حمودة، منصة "جدران Joudran" لتسهيل الاتصال بين ملاك المنازل والمهنيين المحترفين المتخصصين في أعمال التشطيب، ويقلل التطبيق تكلفة الدعاية الكبيرة لشركات التشطيب، ويقدم خدمة جيدة بسعر مناسب للمستهلك.

وأنشأت السيدة أميرة حسام، "دارجيDarjee"، المنصة التي تختصر عملية شراء فستان جديد إلى يوم واحد، لأن الشركة نفسها تقوم بالإنتاج والبيع والتوصيل، وحتى الآن نجحوا في بيع 568 فستان بإيرادات تجاوزت مليون جنيه، رغم حداثة التأسيس.

وأسس السيد أندرو سعد، تطبيق"بايبسPypa-ss"، الذي يقوم بحفظ بيانات التاريخ المرضي والعلاجي للأفراد، ويصنع رابط بين الصيدليات والمعامل والأطباء من ناحية، والمرضى من ناحية أخرى، ما يسهل التشخيص والعلاج المستقبلي.

وأنشأ السيد محمد ابراهيم، منصة "ونت Wint"، التي تعتبر إضافة قوية لقطاع اللوجستيات، حيث تقدم حلول سهلة لعمليات الشحن، حيث يتم تسليم ثمن البضائع بشكل يومي للموردين، وتمنح المشتري القدرة على تتبع البضائع من وقت خروجها حتى وصولها إليه، والعديد من الخدمات الأخرى.

وأوضح السيد سراج موسى، مؤسس شركة "دلتا أويلDelta oil"، أنها تقوم بجمع زيت الطعام المستعمل من المنازل وإعادة تدويره لإنتاج وقود حيوي، وتستهدف الشركة جمع 10 طن شهريًا في الصيف القادم.

وتجمع الشركة بين الهدفين الربحي والبيئي، حيث كل لتر زيت يلقى في أحواض المطبخ يدمر متر مكعب من المياه الممكن إعادة تدويرها.

وقال السيد حسين خفاجي، إن تطبيقه "زا موبThe mob"، سهل عرض المنتجات اليدوية للأفراد، لأنه يوفر خدمات التصوير المحترف، والتسويق، والتخزين للكميات القليلة المنتجة، والتغليف الجيد، والشحن مناسب التكلفة، وتخدم الشركة حاليًا 70 منت مصري يقدمون 2300 منتج متنوع.

 

وأسس السيد أحمد ابراهيم منصة "الفجالةFaggala"، التي توفر كافة الأدوات المكتبية ومستلزمات المدارس البسيطة ونادرة الاستخدام، دون الحاجة للسير في زحام القاهرة، ويوفر التطبيق عروض بيع مباشرة للشركات والمدارس.

وأوضح السيد أدهم عبد السلام، أنه استغل خلفيته في علم النفس لتأسيس "ميركادوMerakido"، وغرض الشركة هو إعادة تنظيم الوقت الموظفين وزيادة ارتباطهم بالشركات، وتقديم الاستشارات والنصائح اللازمة لتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية، ما يؤدي في النهاية إلى زيادة إنتاجية وربحية الشركات.

وخلال يوم التخرج، أشاد عدد من ممثلي الشركات ورجال الأعمال بالشركات الناشئة الجديدة، وأكدوا دعمهم لها، وأشار السيد محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، إلى حرص شركته على دعم الافكار المبتكرة للشركات سريعة النمو في جميع القطاعات بالشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص، والتي تنظمها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في إطار مبادرة "فكرتك شركتك"، وذلك بهدف دعم وتمكين رواد الأعمال المصريين من بناء شركات ناشئة قادرة على المنافسة عالميًا.

 

 

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط