الخميس 23 يناير 2020
12:50 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا
رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا

 "الجالية المصرية فى أوكرانيا تعتبر من الجاليات الشابة فى أوروبا".. هذا ما أكده الدكتور وليد عطية رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، فى حوار خاص = كشف خلاله عن طبيعة الجالية المصرية وأحوال المصريين فى أوكرانيا والتحديات التى تواجههم وغير ذلك من ملفات كشف عنها.

وفى البداية أكد الدكتور وليد عطية رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن الجالية المصرية فى أوكرانيا تعتبر من الجاليات الشابة فى أوروبا، حيث أن عمر الدولة الأوكرانية 27 عاما والتى تم الإعلان عن استقلالها فى 24 أغسطس عام1991بعد تفكك الاتحاد السوفيتى، لافتا إلى أنه فى ذلك الوقت كان عدد المصريين فى أوكرانيا أقل من 50 فى ثلاث مدن وهى العاصمة كييف ومدينة خاركوف ومدينة سيمفروبل.

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا

وأضاف رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من منتصف التسعينات عرف المصريون الطريق إلى أوكرانيا كبوابه شرقية لأوروبا، حيث سافر المئات من شباب مصر إلى أوكرانيا بحثا عن فرص عمل بها أو العبور عن طرقها إلى مختلف الدول الأوربية مثل ألمانيا وبولندا والمجر وغيرهم، موضحا أنه فى نفس الوقت فى نهاية التسعينات وبداية الألفينيات كان هناك ازدياد ملحوظ باهتمام رجال الأعمال المصريين بالسوق الأوكرانى فى مختلف المجالات فتزايد أعداد أبناء الجالية المصرية سنه تلو الأخرى فى العاصمة كييف وفى مدينه أوديسا (الميناء البحرى جنوب أوكرانيا).

 

وأشار رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، إلى أنه تكونت أسر عديدة مصرية أوكرانية فى مختلف مدن أوكرانيا ووصل أعداد المصريون فى ربوع أوكرانيا فى 2010 إلى ما يقترب من 2000 – 2500 تقريبا، لافتا إلى أنه من عام 2010 أصبح ملحوظا اهتمام الطالب المصرى بالجامعات الأوكرانية، حيث وجد بها فرصة للحصول على تعليم متميز بتكاليف مناسبة لا تختلف كثيرا عن تكاليف الجامعات الخاصة فى مصر فتوافد العشرات إلى أوكرانيا للالتحاق بجامعتها حتى 2014، موضحا أنه منذ عام 2015 تزايدت اعداد الدارسين بأوكرانيا سنويا بالمئات حتى وصل العدد اليوم لأكثر من 3000 طالب مسجل بمختلف التخصصات والجامعات، وأيضا تزايد أعداد رجال الأعمال واصحاب المهن المختلفه والأسر حتى زاد العدد ايضا لأكثر من 3500 فى مختلف مدن أوكرانيا، فأصبحت جالياتنا نصفها طلاب ونصف مقيم إقامة دائمه حصل المئات منهم على الجنسية الأوكرانية.

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا

وعن المشاكل التى تواجه المصريين فى أوكرانيا، أكد رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أنها لا تختلف كثيرا عن أى دولة أوروبية يهاجر إليها للمصريين صعوبة المناخ والتأقلم والعادات والتقاليد، لافتا إلى أن عامل اللغة من أكبر العراقيل فى أوكرانيا خاصة لأن التعامل مع المجتمع الأوكرانى يتطلب ضرورة اتقان اللغتين الأوكرانية أو الروسية وهو ما يحتاج لوقت طويل.

وفيما يتعلق بالدور الذى تلعبه وزارة الهجرة، قال رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن الوزارة تلعب دورا مهما للغاية وعودتها من أهم إنجازات ثورة 30 يونيو حيث تعتبر قناة الاتصال الرئيسية الجاليات المصرية فى الخارج بوطنهم مصر، قائلا:"لنا كجالية مصرية فى أوكرانيا تجربه مع وزيرة الهجرة حينما رحبت بمقترح الجالية لتنظيم دورة تثقيفية لأبناء الجالية من الطلاب.

وفيما يتعلق بمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج المرتقب فى أول أبريل، قال رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن مقترح تسجيل الكيانات المصرية بالخارج على صفحة وزارة الهجرة تقدمت به الجالية المصرية فى أوكرانيا فى اجتماع ممثلى الجاليات المصرية بأوربا مع اللواء سمير طه مساعد الوزيره فى أغسطس 2018.

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا

وأشار رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، إلى أن الجالية سجلت بياناتها والهيئة الإدارية على الموقع الإليكترونى لوزارة الهجرة، لافتا إلى أن الجالية تقوم حاليا بإعداد ملف خاص بأنشطة الجالية وأعضاءه الهيئة الإدارية وإعداد مقترحات تقدم خلال المؤتمر المرتقب بشأن وضع قانون خاص بالجاليات.

وحول المشاكل التى تواجه الطلاب المصريين فى أوكرانيا، قال رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، إنه خلال الفترة الأخيرة سلط الإعلام المصرى على البعض منها ومعظمها تتعلق بعمليات استغلال أو نصب يقع فيها البعض بسبب عدم معرفه اللغة المحليه فيكون مضطر الطالب أن يعتمد على مترجم أو وسيط غير مضمون أو غير معتمد لدى الجهات المختصة من الجامعات أو وزارة التعليم.

وتابع: غالبا ما يكون هولاء الأشخاص غير مصريين ويكون الطالب قد تواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعى ويقوم هذا الطرف بالوعود البراقة وأنه بأقل التكاليف سوف يوفر له الدعوة الدراسية وإجراءات التسجيل بالجامعة وبهذه الطريقه يتم استدراج العشرات من الطلاب إلى الفخ وعند وصوله أوكرانيا يبدأ النصاب فى استغلاله وابتزازه، لافتا إلى أنه فى نفس الوقت هناك مكاتب خدمات تعليمية معتمده ومسجله لدى وزارة التعليم الأوكرانية وتقع تحت طائلة القانون فى حالة مخالفتها أى قواعد لذلك ننصح باختيار المكاتب المسجله والسؤال عنها عبر الموقع الرسمى لوزارة التعليم الأوكرانية.

رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا

 وأشار رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، إلى أن هذه المكاتب مثلها مثل شركات السياحة تقدم خدمة شاملة تبدأ بتوفير الدعوة الدراسية والحصول على التأشيرة الدراسية وسفر الطالب واستقباله فى أى مطار أوكرانى وإتمام إجراءات تسجيله والحصول على الإقامه الدراسية.

وكشف رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن السؤال الأهم هنا هو أنه رغم ازدياد أعداد الطلاب سنة تلو الأخرى من المتوقع وصول الأعداد هذا العام لحوالى 4000 طالب ولا يوجد ملحق ثقافى متخصص بمجال التعليم لمتابعه أبنائنا الدارسين بمختلف الجامعات، لافتا إلى أن الجالية توجهت أكثر من مرة للسفير المصرى بأوكرانيا مطالبين بضرورة وجود ملحق ثقافى لمراعاة شؤون الطلبة وفى كل مره نفاجأ بالرفض دون توضيح السبب.

وتابع: "فى فبراير 2018 استقبلنا فى أوكرانيا مساعد وزير التعليم العالى الدكتور حسام الملاحى ونظمنا مؤتمر التقى خلاله بأكثر من مائة طالب مصرى وفى نهاية اللقاء وعد بأنه سوف يدرس بجدية إيفاد ملحق ثقافى إلى أوكرانيا ولا نعلم حتى الآن لماذا لا يوجد ملحق ثقافى فى أوكرانيا.

وعن المشروعات القومية التى تنفذها الدولة، أكد رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن الدولة فى سباق مع الزمن لإنجاز الكثير والنهوض بالاقتصاد المصرى وما يحدث فى مصر حاليا نقلة نوعية تجعل مصرفى صفوف الطول المتقدمة.

وأكد رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو ثالث شخصية فى تاريخ مصر الحديث يقوم بنهضة حقيقية وطفره نوعيه فى مختلف المجالات، حيث يقوم الرئيس بنهضة خياليه فرغم كل هذه المحن والصعاب التى تواجه المنطقه نجد أن الدولة المصرية الحديثه تتحدى المستحيل على جميع الجبهات.

وحول تدشين البيت المصرى بأوكرانيا، قال رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، أن الجالية المصرية بأوكرانيا عمرها أكثر من 7 سنوات، لافتا إلى أنهم يتابعون كل ما يحدث فى وطنهم مصر وتحتفل بالأعياد المصرية والمناسبات باستمرار، مشيرا إلى أن السائح الأوكرانى عاشق لمصر وقد تزايد عدد السياح الأوكران سنة تلو الأخرى حتى تخطى عددهم المليون سائح فى 2018.

يذكر أن الدكتور وليد عطية رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا حاصل على دكتوراه فى طب وجراحة النساء ووالتوليد عام 1999، وماجيستير إدارة أعمال 2014، وماجستير قانون دولى 2016، وحصل على درجة بروفيسور فخرية من أوكسفورد وأستاذ بكلية الطب بجامعة العلوم الإنسانية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط