الأحد 26 يناير 2020
11:53 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
أضرار الافراط فى التعرض لأشعة الشمس أهمها ضرر العين

الآثار الإيجابية للتعرض للشمس
تعزيز المزاج
قال الدكتور "بليجارد" أستاذ الأمراض الجلدية إن هناك العديد من الفوائد من ضوء الشمس ، بما في ذلك أنه محسن للحالة المزاجية، حيث إن الأيام المليئة بأشعة الشمس تجعل الناس يشعرون بأنهم أفضل ولديهم المزيد من الطاقة ، ولكنه يزيد أيضًا من مستويات السيروتونين في الدماغ ، والذي يرتبط بالمزاج الجيد.

خفيف التوتر
 
يعاني الجميع من الإجهاد للعديد من العوامل ، مثل قضايا الأسرة والعمل والصحة، وقال الدكتور "بليجارد" إنه يمكن تخفيف التوتر بطرق متنوعة ، بما في ذلك التمرينات الرياضية ، أو الاسترخاء في ممارسة الهوايات ، أو المشي مع الكلب أو الخروج في الهواء النقي للتعرض لأشعة الشمس قليلاً.

تحسين النوم
يؤثر التعرض لأشعة الشمس على كمية الميلاتونين التي ينتجها الدماغ والميلاتونين هو ما يخبر الدماغ عندما يحين وقت النوم، وعندما يصبح المكان مظلم، يبدأ الجسم في إنتاج الميلاتونين بحيث تكون مستعدًا للنوم في غضون ساعتين تقريبًا.

ومع المزيد من ضوء الشمس في الصيف، من المرجح أن تشعر بمزيد من اليقظة.

الآثار الضارة للشمس
الشمس تضر العيون
التعرض الطويل الأمد وغير المحمي للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن يتلف شبكية العين، التي هي الجزء الخلفي من العين حيث تصنع صورًا مرئية ، والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى المراكز البصرية في الدماغ.

والأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تسبب أيضا تطور المطبات الغائمة على طول حافة القرنية ، والتي يمكن أن تنمو ثم على القرنية ومنع الرؤية الواضحة.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط