الأربعاء 16 يونيو 2021
06:32 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
وزيرة السياحة
وزيرة السياحة

سيطر موسم الحج على فعاليات وزارة السياحة خلال هذا الأسبوع من خلال الاستعدادات النهائية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية والراحة لهم أثناء تأديتهم للمناسك في الأراضي المقدسة.
على أثر ذلك قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والفريق يونس المصري وزير الطيران المدني اليوم بتفقد صالة الرحلات الموسمية المخصصة لرحلات الشركة الوطنية مصر للطيران إلى جدة والمدينة المنورة لمتابعة إجراءات سفر ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة، وذلك فور عودتهما من الغردقة بعد أن شهدا مراسم افتتاح أعمال التطوير بمطار الغردقة الدولي ومبنى الركاب الجديد رقم (2).

الوزيران يتفقدان صالة سفر الحجاج
وتفقد الوزيران صالة سفر الحجاج واستراحات الركاب والمودعين وكاونترات الجوازات للاطمئنان على سهولة ويسر إنهاء إجراءات السفر، وحرص الوزيران على لقاء أفواج الحجاج القادمين من محافظات مصر المختلفة.
وأشادت الوزيرة بجهود الفريق يونس المصري وزير الطيران ووزارة الطيران المدني والعاملين في مطار القاهرة الدولي في تنظيم رحلات الطيران ما بين مصر والمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج، والخدمات والتسهيلات وتيسير إجراءات السفر والوصول التي تقدم للحجاج المصريين.
وأكدت الدكتورة رانيا المشاط أن وزارة السياحة تبذل قصارى جهدها لتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية والراحة لهم أثناء تأديتهم للمناسك في الأراضي المقدسة.
وأشارت إلى التنسيق المستمر بين الوزارة واللجنة العليا للحج والعمرة لإنجاح موسم الحج لهذا العام وخروجه بالشكل اللائق، مشيرة الى النجاح الذي شهده موسم الحج الماضي.
 

وزيرة السياجة : تذليل كافة العقبات لحجاج بيت الله 
وأوضحت الوزيرة أن الدور الرقابي للوزارة مستمر خلال كافة مراحل تنفيذ موسم الحج، بدءًا من وضع الضوابط المنظمة لموسم الحج، والتي تم إصدارها بصورة مبكرة في سابقة تعد الأولي من نوعها، مرورًا بمعاينة أماكن إقامة الحجاج، كما أن لجان الوزارة ستواصل متابعة الحجاج طوال الموسم بالمنافذ حتى انتهاء موسم الحج فى مطاري جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة في مطار القاهرة، وفي نويبع والعقبة للحج البرى لتذليل أية عقبات قد تواجه الحاج المصري منذ سفره وحتى عودته إلى أرض الوطن بسلام.
وأضافت أن الوزارة تقوم بمتابعة ومراقبة أداء شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج، مشيرة إلى اللجان التابعة للوزارة والمتواجدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة حجاج السياحة، ومتابعة أيه مشكلات قد تطرأ وحلها فور تلقيها.

افتتاح عمال التطوير بمطار الغردقة الدولى


وفي سياق متصل شهد الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، افتتاح أعمال التطوير بمطار الغردقة الدولي ومبنى الركاب الجديد رقم (2) عقب الانتهاء من تطويره ورفع كفاءته وزيادة قدرته الاستيعابية ليكون جاهزآ للزيادة المرتقبة في أعداد الأفواج السياحية الوافدة من وإلى مدينة الغردقة إحدى أهم مدن الجذب السياحي العالمي. 
وبهذه المناسبة،  أكد الفريق يونس المصري أن هذا الافتتاح يأتي استكمالًا لمسار التنمية المستدامة التي تنتهجها وزارة الطيران المدني في ضوء رؤية مصر المستقبلية 2030 من خلال خطة واضحة للتطوير والتحديث باستغلال البنية التحتية المتوفرة والإمكانيات والموارد المتاحة بالمطارات المصرية وذلك للارتقاء بصناعة النقل الجوى وزيادة معدلات الاقتصاد المصري، وأن ما نشهده من أعمال تطوير وافتتاح مشروعات كبيرة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الممكنة للركاب وتحقيق الراحة والرفاهية للمسافرين عبر المطارات المصرية. 
 
وخلال الافتتاح، أكدت المشاط ، أهمية مطار الغردقة الدولي بالنسبة للسياحة، حيث أنه يخدم العديد من المقاصد الأخرى مثل الجونة وسهل حشيش وسفاجا والقصير، لافتة إلى أن أعمال التطوير ستساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للمطار ليستقبل عددًا أكبر من السائحين والمسافرين، مشيرة إلى أهمية مدينة الغردقة ؛ حيث أنها تعد من أكثر المدن السياحية المصرية جذبًا للسائحين. 
وأكدت الوزيرة على التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي السياحة والطيران المدني في العديد من الملفات الهامة منها برنامج تحفيز الطيران الجديد الذي تم إطلاقه في شهر نوفمبر الماضي والذي حقق نتائج اإجابية منذ إطلاقه وكان له أثرا ملحوظًا على ارتفاع معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر.
وأشارت الوزيرة إلى أن محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري الذي أطلقته الوزارة يهدف إلى تنويع الأسواق المصدرة للسياحة الى مصر وفتح أسواق جديدة. 


إنشاء بوابة العمرة المصرية


كما عقدت وزيرة السياحة مؤتمرا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل إنشاء بوابة العمرة المصرية بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية، وذلك بحضور حسام الشاعر رئيس الغرفة والسيد ناصر ترك ممثلًا عن الاتحاد المصري للغرف السياحية؛ يأتي ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الماضي الموافق ٢٤ يوليو ٢٠١٩ على مشروع قرار بشأن إنشاء بوابة إلكترونية باسم «بوابة العُمرة المصرية»، على أن يتم إنشاؤها من خلال وزارة السياحة، بحيث تتولى الوزارة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها، وذلك في إطار مواكبة التطور التكنولوجي فيما يخص إجراءات العمرة.
وأشارت الوزيرة إلى أهمية ميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر، وأنها أولت هذا الملف اهتمامًا بالغًا منذ توليها حقيبة السياحة حيث تم مناقشته خلال اجتماعها الأول مع اللجنة العليا للحج والعمرة، وتضافرت كافة الجهود لإنجاحه وأثمرت عن مشروع البوابة، وقالت أن بوابة العمرة المصرية بداية الطريق للتطور التكنولوجي في هذا المجال. 

وأكدت الوزيرة على أن بوابة العمرة المصرية تهدف الى تنظيم سفر المعتمرين من خلال نظام الكترونى متكامل يربط بين وزارة السياحة وكافة الجهات المعنية بسفر المعتمرين المصريين حيث يتم من خلالها جميع الإجراءات الخاصة بسفر المعتمرين وخروجهم من المنافذ البرية والبحرية والجوية بما يضمن إشراف الدولة الكامل على تنظيم رحلات العمرة من خلال وزارة السياحة وبمشاركة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية، بالإضافة إلى أنه سيتم ربط هذه البوابة بجميع الوزرات المعنية بالسفر(وزارة الداخلية مصلحة الجوازات ووزارة الطيران المدنى).
كما أوضحت الوزيرة أن هذا النظام له العديد من المزايا منها ضمان حق المعتمر في تنفيذ البرامج المتفق عليها مع الشركات المنظمة للعمرة، ومتابعة وضعه منذ الحجز وحتى عودته سالمًا إلى أرض الوطن ، فضلاً عن ضمان حق الدولة (وزارة السياحة) في مراقبة هذا النظام وإتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين بما يكفل تحقيق رضا المواطن، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.
وأشارت الوزيرة الى أن هذا النظام يطبق في العديد من دول العالم وقد أثبت نجاحه؛ ومن هذه الدول أندونسيا وماليزيا.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط