السبت 18 سبتمبر 2021
03:49 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
فيسبوك
فيسبوك

أعلنت فيسبوك أنها أغلقت  هذا الأسبوع العديد من الصفحات والمجموعات والحسابات التي تورطت في سلوكيات تضليلية منسقة على فيسبوك وإنستجرام، حيث اكتشفت وجود حملتين منفصلتين إحداهما نشأت في الإمارات ومصر والأخرى في السعودية.

قالت الشركة في بيان إنه لم يثبت وجود صلة بين الحملتين اللتين أزلناهما ولكن قام كلاهما بإنشاء شبكات من الحسابات لتضليل مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بشأن هوية القائمين على هذه الحسابات وما تفعله”
أوضحت الشركة أنها نقلت للجهات الرسمية وجهات إنفاذ القانون  المعلومات حول ما توصلت إليه من نتائج
حذفت شبكة التواصل الاجتماعي 259 حسابًاو102 صفحة و5 مجموعات و4 فعاليات جميعها من على منصة فيسبوك بالإضافة إلى 17 حساب من إنستجرام لثبوت تورطهم في سلوكيات تضليلية منسقة منشأها في الإمارات ومصر واستهدفت عددًا من الدول في الشرق الأوسط بشكل أساسي والبعض الآخر في شمال وشرق أفريقيا وتشمل ليبيا والسودان وجزر القمر وقطر وتركيا ولبنان وسوريا والأردن والمغرب.

استخدم الأشخاص القائمون على هذه الشبكة حسابات مزيفة ومخترقة لإدارة الصفحات ونشر المحتوى الخاص بهم والتعليق في مجموعات فيسبوك من أجل زيادة التفاعل الزائف.

كما قاموا أيضًا بانتحال صفة شخصيات عامة وآخرين قاموا بإدارة صفحات تضليلية وبعضها غيرت اسمها والمسئولين فيها لتقدم نفسها على أنها وكالات أخبار محلية في البلدان المستهدفة والبعض الآخر قام بالترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونشر مسئولو الصفحات وأصحاب الحسابات المزيفة محتوى عن موضوعات لا تتعلق بالدولة مثل الأزياء والحيوانات وأخبار فكاهية وأخرى عن حرف وأعمال يدوية. وقد نشرت تلك الحسابات بصورة متكررة عددًا من الأخبار المحلية والسياسية والانتخابات ومن الصفحات التي تم  اكتشافها وجدت صفحات ذات صلة مع  شركتين للتسويق الإلكتروني هما: “نيو ويفز” في مصر و”نيو ويف” ومقرها في الإمارات.

وبلغت الحسابات الوهمية على فيسبوك وإنستجرام: 259 حسابًا (ومنهم 200 حساب قد تم تعطيلهم في السابق)، و102 صفحة و5 مجموعات و4 فعاليات على فيسبوك و17 حسابًا على إنستجرام.

وتابع أكثر من 13.7 مليون حساب على فيسبوك واحدة أو أكثر من هذه الصفحات الوهمية، فيما انضم حوالي 9 آلاف حساب على الأقل في واحدة من هذه المجموعات، وحوالي 65 ألف حساب كانوا متابعين لواحدة على الأقل من حسابات إنستجرام.

وبلغ إجمالي ما تم انفاقه  على إعلانات فيسبوك المدفوعة في الأساس بالدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي نحو 167 ألف دولار إجمالي ما تم إنفاقه.

واستضافت الصفحات الوهمية على فيسبوك أربع فعاليات، وقد انعقدت الفعالية الأولى في الرابع من يونيو 2018 والأخيرة في التاسع عشر من يونيو 2019. وقد أبدى مائتين وسبعين شخصًا اهتمامهم بإحدى هذه الفعاليات على الأقل. ولا يمكن الجزم  إذا كانت تلك الفعاليات قد حدثت بالفعل أم لا.
 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط