الاثنين 18 يناير 2021
03:10 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

 

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول مشروبين من المشروبات الغازية يوميًا ، سواء كانت تحتوي على السكر أو مواد التحلية الاصطناعية ، قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

وقد حلل عدد من الباحثون التابعين لمنظمة الصحة العالمية بيانات لأكثر من45.0000 من البالغين في 10 دولة أوروبية، وفقًا لما ذكره موقع " independent" .

وكان المشاركون متوسط أعمارهم أكثر من 50 عاما، والذين يعانون من ظروف صحية مثل السرطان ، أمراض القلب أو السكري في البداية لم تدرج في التحليل.

وخلال الدراسة، طلب من المشاركين عددا من الأسئلة حول جوانب من أسلوب حياتهم مثل ممارسة التمارين الرياضية ، التدخين والوزن وكذلك النظام الغذائي بما في ذلك متوسط استهلاكهم للمشروبات الغازية.

وأظهرت النتائج أن 9.3 في المائة من الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية كل شهر توفوا خلال الـ 16 عامًا التي استمرت الدراسة فيها، مقارنة بـ 11.5 في المائة ممن شربوا اثنين أو أكثر من 250 مل يوميا.

وقال الباحثون إنه عند أخذ عوامل أخرى مثل مؤشر كتلة الجسم والنظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين والتعليم في الاعتبار ، تُرجمت الأرقام إلى خطر أعلى بنسبة 17 في المائة للوفاة بين أولئك الذين يستهلكون كأسين يوميًا مقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الكحول يوميًا.

ودرس الباحثون الأسباب المحددة للوفاة بين المشاركين ، حيث وجدوا أن الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية المحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض الدورة الدموية.

وقال الدكتور نيل مورفي ، مؤلف مشارك في البحث من الوكالة الدولية لبحوث السرطان ، "نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر توفر مزيدًا من الدعم للحد من الاستهلاك واستبدالها بمشروبات صحية أخرى.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط