الخميس 12 ديسمبر 2019
08:41 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
سرطان الصفاق
سرطان الصفاق

يعد سرطان البريتون هو أحد الانواع النادرة يتشكل في الطبقة الرقيقة من الخلايا الظهارية التي تبطن الجدار الداخلي للبطن والذى يسمى بالصفاق.

ووفقًا لما ذكره موقع " health line" فالجدار البريتونى يساعد بشكل كبير فى حماية الامعاء، المثانة، الرحم، حيث ينتج "الصفاق" سائل تشحيم يسمح للأعضاء بالتحرك بسهولة داخل البطن.

وأشار الاطباء، أنه يتم تشخيص سرطان "البريتون" عادة فى المراحل الأخيرة، الامر الذى يجعله من الأنواع النادرة للسرطان.

ويبدأ سرطان البريتوني الأولي ويتطور في الغشاء البريتوني، وعادة ما يصيب النساء فقط ونادرا ما يصيب الرجال، بنسبة 70% للنساء مقابل 30% للرجال.

وتعتمد أعراض سرطان "الصفاق" على نوع ومرحلة السرطان، ففي مراحله المبكرة ، قد لا تكون هناك أعراض، الأمر الذى جعله يتصف بأخطر انواع السرطانات.

وتتمثل الاعراض فى انتفاخ البطن أو الألم، تضخم البطن، شعور بالضغط في البطن أو الحوض، عسر الهضم، الغثيان أو القيء، فقدان الوزن أو زيادة الوزن الغير مبرر.

وأشار الأطباء إن وجود تاريخ عائلي لسرطان المبيض أو البريتوني يزيد من خطر الإصابة به، كما ان العلاج بالهرمونات يزيد من فرص الإصابة به.

وأوضح الأطباء، أن تشخيص كل من سرطان البريتوني الابتدائي والثانوي صعب في المراحل المبكرة، وذلك لأن الأعراض غامضة ويمكن بسهولة أن ينتشر.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط