السبت 18 سبتمبر 2021
04:56 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الجامعة العربية: المجلس الاقتصادي ناقش 26 بندًا لتنفيذ خطة التنمية المستدامة

انطلقت اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة "104" للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، بحضور عدد من الوزراء ورؤساء الوفود العربية، ومديري منظمات العمل العربي المشترك.

ومن جانبها أوضحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة - الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن الجلسة الافتتاحية شهدت كلمات سلطنة عُمان رئاسة الدورة السابقة "103"، ودولة فلسطين رئاسة الدورة الحالية "104" للمجلس، والأمين العام لجامعة الدول العربية، وكلمة الجمهورية اللبنانية بصفتها رئاسة الدورة الحالية "4" للقمة العربية التنموية.

وذكرت أن الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته التي أشار من خلالها إلى الجهود الهامة التي تقوم بها الأمانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ مقررات القمة التنموية وخطة التنمية المستدامة 2030، شدد على مواصلة مسيرة التنمية العربية رغم كل التحديات.

وأشارت إلى ما تضمنته كلمة صندوق الأمم المتحدة للسكان من تأكيد على التعاون مع منظومة جامعة الدول العربية ولاسيما القطاع الاجتماعي والمجلس العربي للسكان والتنمية، وفي إطار التحضير لقمة العالم في نيروبي حول السكان، ذلك بالإضافة إلى ما تضمنته كلمة رئيس البرلمان العربي للطفل حول جهود دول الإمارات العربية المتحدة لاستضافة الأمانة العامة لهذا البرلمان وافتتاح أعماله بإمارة الشارقة كآلية تسهم في إعداد أجيال عربية واعدة، كآلية تسهم في إعداد أجيال عربية واعدة.

كما استمع المجلس إلى مداخلة مدير عام وكالة الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أعلن من خلالها عن انطلاق أعمال مجموعة التعاون العربي في المجال الفضائي، ومبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لإعداد قمر صناعي عربي في هذا الشأن.

وجدير بالذكر أن السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، والسفير الدكتور كمال حسن علي – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، قاموا باستعراض البنود ومشارع القرارات المدرجة على المجلس، والتي أصدر بشأنها عدد من القرارات الهامة في المجالات التنموية: الاقتصادية والاجتماعية التي تهم المواطن العربي.

وفي مقدمتها الإعداد للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية القادمة، ومتابعة تنفيذ مقررات القمة العربية التنموية الرابعة، التي عقدت في مطلع العام الجاري بالجمهورية اللبنانية، واستعرضوا بعد ذلك القرارات الهامة التي أصدرها المجلس في الموضوعات التي كانت معروضة على جدول أعمال المجلس، مشيرين إلى أن المجلس ناقش ستة وعشرون بنداً ركزت في مجملها على تعزيز الجهود العربية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، وبما ينعكس إيجاباً على حياة المواطن العربي، ووفقاً لأولويات المنطقة التنموية.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط