الاثنين 18 يناير 2021
03:04 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
افتتحت وزارة الآثار برئاسة دكتور خالد العناني مقبرتين
افتتحت وزارة الآثار برئاسة دكتور خالد العناني مقبرتين

افتتحت وزارة الآثار برئاسة دكتور خالد العناني المقبرتين، رقم TT159 و TT286 بجبانة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم التي أجرتها بعثة مصرية أمريكية تحت إشراف وزارة الآثار وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتنشر " البوابة الإخبارية" في التقرير التالي معلومات عن المقبرتين التي بصدد الانضمام إلى المزارات الأثرية في مدينة الأقصر، والتي قامت بأعمال ترميمها بعثة مصرية أمريكية من مركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) ووزارة الآثار.

جرت أعمال الترميم بموجب منحه من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قيمتها 35 مليون جنيه مصري، خصصت لترميم مقبرتين للنبلاء في منطقة ذراع أبو النجا   TT 159 و TT286 و أربعة مقاصير بمعبد خونسو بالكرنك.

وترجع مقبرة (TT159) إلى عصر الأسرة 19 و هي تخص شخص يدعي "رعيا" و زوجته "موتمويا"، وكان رعيا يشغل منصب الكاهن الرابع لآمون، و من أهم المناظر الموجودة بالمقبرة تلك التي تمثل كتاب البوابات و المشاهد الجنائزية.

فيما تخص مقبرة TT286 شخص يدعي "نياي" و كان يشغل منصب كاتب المائدة من عصر الأسرة العشرين؛ حوائط هذه المقبرة مزينة بمناظر ملونة تمثل الحياة اليومية و مشاهد جنائزية. 

من جانبه أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أعمية التعاون المستمر بين مصر وأمريكا في مجال العمل الأثري والذي اسفر عن الانتهاء و افتتاح مشاريع كثيرة لتخفيض منسوب المياه الجوفية منها مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في  منطقة آثار كوم الشقافة بالاسكندريه وكوم أمبو بأسوان .
وبدوره وصف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مشروع ترميم المقبرتين و معبد خنسو بأنه مثال آخر من بين العديد من أمثلة التعاون بين مصر و الولايات المتحدة الأمريكية. 
فيما قال توماس جولدبرجر، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة: "إن الولايات المتحدة ملتزمة بشراكتنا مع وزارة الآثار للحفاظ على التراث الثقافي لمصر". وتابع، "تسهم مثل هذه البرامج في وخلق فرص عمل دائمة وتحقيق الازدهار لمصر".

وكان شهد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، وتوماس جولدبيرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، انتهاء أعمال ترميم مقبرتي رقم TT159 و TT286 بجبانة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر و ترميم أربعة مقاصير بمعبد خنسو، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و الدكتورة لويس بيرتيني، مديرة مركز البحوث الأمريكي في مصر .
 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط