الأربعاء 8 إبريل 2020
12:45 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
عيد الأم.. الأصل والحكاية الحقيقية في الوطن العربي

كعادته جالسًا يتلقى بريد القراء في مكتبه، لنشره في الصحيفة أو لحل مشكلة الراسل، إلا أن إحدى الرسائل استوقفته، حينما وجد فيها قصة أغرب من الخيال، سيدة حُرمت من زوجها في ريعان شبابها، حينما اختطفه الموت، رافضة الزواج من أجل تربية أبنائها، وعملت من أجلهم الكثير حتى كبروا، وردوا الجميل لها بالنكران، فبعد زواجهم تركوها يزورنها من حين لأخر بفترات متباعدة، بهذه الرسالة وقف الصحفي الراحل مصطفى أمين، أحد مؤسسي جريدة أخبار اليوم، للبحث عن حل لتلك المشكلة مع شقيقه علي أمين.

فكرة..

في عمودهما "فكرة" اقترح مصطفى وعلي أمين اقتراحًا، حيث كتبا: "لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدًا في بلادنا وبلاد الشرق... وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرًا يا أمي... لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم على أن يعامل كل منهم أمه كملكة يمنعونها من العمل... ويتولون هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها، ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم"؟، كان ذلك بتاريخ ديسمبر عام 1955.

الموافقة والمعارضة

بدأت الخطابات تنهال عليهما بين الموافق والمعارض، الأول يريدون تخصصيًا لليوم؛ اعترافًا بجميلهن وعرفانًا بمجهودهن، أما الرافضون لأسباب أن أيام السنة تعد عيدًا للأم، ولا يحتجن يومًا مخصصًا لأنهن معترف بجميلهن.

الاختيار

اختير يوم 21 من مارس من كل عام، وذلك للتزامن مع عيد الربيع وتفتح الأزهار، فالأم مثل الزهرة ومثالًا للعطاء والصفاء والمشاعر الجميلة.

العيد الأول

احتفل العالم العربي بأول عيد أم في 21 مارس لعام 1956، أي أن العام الحالي يعد العام الـ 63، ويتميز هذا اليوم بتجمع الأسر وإعطاء الهدايا المختلفة للأم، كما تبدأ الإذاعات والمحطات المرئية بإذاعة الأغاني المختلفة المعبرة عن عيد الأم، ولعل الأغنية الأشهر في التاريخ هي "ست الحبايب" للفنانة فايزة أحمد.

الفنانة فايزة أحمد
الفنانة فايزة أحمد 

عيد الأم.. والاحتفال عالميًا

تحتفل دول العالم بعيد الأم سنويًا، إلا أن موعد التاريخ يختلف من دولة لأخرى، فالوطن العربي يحتفل به في 21 من مارس من كل عام، فيما تحتفل فرنسا بـ عيد الأم في الأحد الأخير من شهر مايو، بينما تحتفل معظم الدول الغربية مثل "أمريكا، كندا، ألمانيا، الدنمارك، تركيا، الهند، الصين، واليابان" في الأحد الثاني من شهر مايو، أما النرويج في الأحد الثاني من شهر فبراير يعد يومًا لـ عيد الأم.

 

 

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط