الأحد 26 يناير 2020
12:58 م
رئيس مجلس الإدارة
د / سمر أباظة
رئيس التحرير
حسين يوسف
الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

قال جيريمى هانت، وزير خارجية بريطانيا، الخميس، إن الاتحاد الأوروبى قد يعقد قمة طارئة، لعرض تمديد مهلة خروج بريطانيا بشروط مثل إجراء استفتاء، متوقعا أن يحدث ذلك مطلع الأسبوع المقبل، موضحا لهيئة الإذاعة البريطانية، فى الوقا نفسه، أنه غير متيقنا من ذلك.

وتابع وزير الخارجية البريطانى، أن الحكومة البريطانية لا تعلم إن كان اتفاق رئيسة الوزراء، تيريزا ماى، الذى تم رفضه فى وقت سابق، للخروج من الاتحاد الأوروبى، سيطرح على البرلمان مجددا من عدمه، مشيرا إلى أن الانفصال دون اتفاق لايزال البديل القانونى.

وأضاف "هانت"، أنه إذا استمرت الأزمة حتى الأسبوع المقبل، فإن البرلمان البريطانى سيصوت على التخلى عن المادة 50، وعملية الخروج من الاتحاد الأوروبى برمتها.

من جانب آخر، تلقى الموقع الإلكترونى للبرلمان البريطانى أكثر من  700ألف التماس يطالب الحكومة بسحب إخطار الانفصال عن الاتحاد الأوروبى والبقاء بالتكتل، ونشر ذلك بعد ساعات من خطاب لرئيسة الوزراء، تيريزا ماى، الأربعاء، والتى انتقدت فيه البرلمان، مشيرة إلى فشل النواب فى الاتفاق على استراتيجية الخروج، مطالبة بسرعة اتخاذ قرار نهائى فى هذا الشأن.

وبحسب «أسوشيد برس» فإن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، كان قد منح الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا بتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي، لكنه أكد أن الموافقة مشروطة، مشيرا إلى أن التمديد القصير سيكون ممكنا، لكن مشروطا بتصويت إيجابي بالبرلمان البريطاني.

وأكد «توسك» أن التماس رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى، بشأن تأجيل الانسحاب لـ30 يونيو المقبل يطرح قضايا قانونية وسياسية حيث تأتى انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 23 لـ 26 مايو المقبل.

أضف تعليق

الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط